الأحد، 19 مايو 2024 07:18 ص

مصر بتصدر الطماطم.. وعضو "الزراعة" بالبرلمان: رزق الفلاحين الغلابة

مصر بتصدر الطماطم.. وعضو "الزراعة" بالبرلمان: رزق الفلاحين الغلابة محمود شعلان عضو لجنة الزراعة بالبرلمان
الأحد، 23 أبريل 2017 02:52 م
كتب محمد أبو عوض

قال محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن وزارة الزراعة لابد لها من خريطة واضحة لتصدر الحاصلات الزراعية، بما يحقق التوازن بين السوق المحلى وغزو الأسواق العالمية، وما يحدث من تصدير الطماطم الفلاح الغلبان سيستفاد منه، وهو رزقه.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "أن الفلاح المصرى غلبان وما صدق حاجة يكسب منها" ويجب دعمه بكل الطرق، والحل للقضاء على أزمة ارتفاع سعر الطماطم هو تكثيف الإنتاج من المحصول وضرورة العمل بشكل أكبر.

 

وأضاف "شعلان"، أن مصر بحاجة إلى تعاون الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة مع الفلاح المصرى لزيادة الإنتاج من الحاصلات الزراعية بتوفير الأسمدة والبذور التى تمنح الفلاح مزيدا من الإنتاجية فى المحصول "يعنى ببساطة كده لازم يكون فى تقاوى تزود الإنتاج".

 

وكان المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، كشف أن صادرات الحاصلات الزراعية تراجعت خلال الفترة من سبتمبر حتى فبراير الماضيين، لتبلغ 1.67 مليون طن، مقارنة بـ1.76 مليون طن فى الفترة نفسها من الموسم السابق، بنسبة انخفاض بلغت 5%.

 

وأشار المجلس، خلال التقرير الشهرى الصادر عن أعمال مارس، إلى انخفاض قيمة صادرات القطاع خلال الفترة من سبتمبر حتى فبراير، لتبلغ  1.03 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام المالى السابق، وأنه تم خلال الشهور الـ6 الأولى من موسم 2016/ 2017 تصدير طماطم طازجة بإجمالى 54 ألف طن بقيمة 36 مليون دولار، فيما بلغت صادرات الفاصوليا اليابسة 49 ألف طن بقيمة 44 مليون دولار، تلتها صادرات الفول السودانى بواقع 36 ألف طن بقيمة 60 مليون دولار، بينما يبلغ إجمالى ما تم تصديره من الفراولة الطازجة 34 ألف طن بقيمة 83 مليون دولار، ومن الفول العريض 32 ألف طن بقيمة 15 مليون دولار.


print