السبت، 04 مايو 2024 03:31 ص

نواب لوزير الآثار: "عندك موظفين بياخدوا 1400 جنيه".. والعنانى: "وفيه 980"

نواب لوزير الآثار: "عندك موظفين بياخدوا 1400 جنيه".. والعنانى: "وفيه 980" خالد العنانى وزير الآثار
الأربعاء، 12 أبريل 2017 01:10 م
كتب محمد مجدى السيسى
نقل عدد من نواب لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، شكاوى العاملين فى وزارة الآثار من ضعف رواتبهم التى تصل إلى 1400 جنيه فى بعض الأحيان، فى ضوء زيارتهم لعدد من المواقع الأثرية بالنوبة، مؤكدين أنها لا تكفى أبداً لاحتياجاتهم، وعقب الدكتور خالد العنانى وزير الآثار: "أنا عندى ناس أقل من كده، فيه موظفين عندى بياخدوا 980 جنيه فى الشهر".

وأضاف خالد العنانى فى كلمته خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن برئاسة أسامة هيكل، لمناقشة طلب الإحطة المقدم من النائب مدحت الشريف بشأن عدم توفير التمويل اللازم لاعمال الصيانة للعديد من المواقع الاثرية، أن الوزارة غير مقصرة فى موضوع طلب الإحاطة، مؤكدا أن الأزمة متعلقة بالمخصصات المالية وعدم كفايتها للمواقع الأثرية.

وأشار وزير الآثار إلى أن الوزارة لم تكن موجودة قبل يناير ٢٠١١، وأن المجلس الأعلى للأثار كان يقوم بدورها، وهو هيئة مستقلة تمويلها ذاتى، لكن كان لديه فائض يساهم فى الإنفاق على عدد من المشروعات، مضيفاً: "وفى يناير ٢٠١١ تم بيع ١٦ ألف تذكرة أجنبى فى يوم واحد فى الأهرامات"، لافتا إلى الانحسار الشديد فى السياحة عقب ثورة يناير مما أثر على دخل الوزارة والمجلس الأعلى للآثار .

ونوه العنانى إلى بعض الإجراءات التى اتخذتها الوزارة فى محاولة لزيادة الدخل مثل فتح المتحف المصرى والمتحف الإسلامى مساء ومفتح مقبرتى نفرتارى وسيتى.





print