السبت، 27 أبريل 2024 04:49 م

القانون دخل اللجنة.. أبو العلا: توسيع دائرة التبرع بالأعضاء بين العائلة يحتاج تعديلا تشريعيا

القانون دخل اللجنة.. أبو العلا: توسيع دائرة التبرع بالأعضاء بين العائلة يحتاج تعديلا تشريعيا أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية
الأربعاء، 12 أبريل 2017 12:05 م
كتب مصطفى النجار
أكد أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن توسيع وزارة الصحة لنطاق التبرع بالأعضاء بين أفراد العائلة ليشمل العم والعمة بعد أن كان مقتصرًا على الأقارب من الدرجة الأولى، يحتاج إلى تعديل تشريعى ينظم جوانبه ويضع محددات قانونية للسلطة التنفيذية للعمل على أساسها.

وأضاف أبو العلا فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما يخص بتنظيم التبرع بالأعضاء يخضع لتعديلات تشريعية، وحاليًا قانون زراعة الأعضاء دخل لجنة الصحة لمناقشته ودراسته، ويجب أن تتضمن المناقشات هذه التعديلات الجديدة.

كانت اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة، قد وافقت على جواز نقل وزراعة الأعضاء بين الأقارب من العم أو العمة.

وأكد الدكتور على محروس وكيل وزارة الصحة لشؤن العلاج الحر بوزارة الصحة، أن التبرع بين الأقارب كان متاحا بين أقارب الدرجة الأولى فقط، وتم زيادة العم والعمة لفسح المجال أمام التبرع، وزراعة الأعضاء بين الأقارب. وأشار الدكتور على محروس وكيل وزارة الصحة لشئون العلاج الحر بوزارة الصحة، إلى أن هناك مراقبة شديدة لأداء المستشفيات التى تقوم بزراعة الأعضاء للقضاء على السمسرة، لافتا إلى أن مصر تسعى لمصلحة المريض، والفترة المقبلة ستشهد تحول كبير فى ملف زراعة الأعضاء .





الأكثر قراءة



print