الجمعة، 17 مايو 2024 07:22 ص

النائبة منى منير: مخطط تقسيم الشرق الأوسط قديم ومصر تقف مع وحدة الصف فى الوطن العربى

النائبة منى منير: مخطط تقسيم الشرق الأوسط قديم ومصر تقف مع وحدة الصف فى الوطن العربى النائبة منى منير
الإثنين، 10 أبريل 2017 02:52 م
كتبت ريهام عبد الله
أكدت النائبة منى منير، عضو لجنة الشؤون الإفريقية، أن مخطط تقسيم الوطن العربى والشرق الأوسط، مخطط قديم ولن ينتهى، قائلة :"هناك مخططات دولية واستخبارات دولية لإعادة تقسيم الشرق الأوسط الجديد".

وأوضحت منى منير، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه على الرغم من التقارب المصرى الأمريكى والتقارب الأوروبى، إلا أن مصر يجب أن تكون حريصة كل الحرص بشأن مخططات التقسيم، مشيرة إلى أن الأطر والسياسة العامة للمجتمع الدولى تهدف للتقسيم.

وشددت عضو لجنة الشؤون الإفريقية، على أن مصر ترفض تقسيم أى دولة من دول الجوار، مشيرة لموقف مصر الرافض لتقسيم سوريا والعراق، وتقسيم السودان، وأنها تقف مع وحدة الصف فى الدول المختلفة ووحدة الصف فى الوطن العربى بأكمله.

وأشارت منى منير، إلى أن مصر تقف مع الشرعية فى ليبيا، لافتة إلى تدخل مصر لدعم قوات اللواء حفتر، مشددة على أن مصر دعمته وستدعمه لوجيستيا وبالأسلحة، مطالبة برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى قائلة :"الليبيين من حقهم تقرير مصيرهم دون تدخل".

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية، كشفت فى تقرير خاص لها عن أن سابستيان كورجا، نائب مساعد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ملف السياسة الخارجية، اقترح خطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دويلات، ورسم هذه الخطة على "منديل ورق" أثناء لقاءه مع دبلوماسى أوروبى رفيع المستوى.

ووفقا للجارديان، فاجأ جوركا المسئولين الأوروبيين بخريطة تقسيم اعتمد فيها على الولايات العثمانية القديمة التى كانت فى البلاد، وهى برقة فى الشرق وطرابلس فى الغرب وفزان فى الجنوب.


print