السبت، 04 مايو 2024 07:12 م

100 جنيه زيادة فى سعر طن قصب السكر لا ترضى المزارعين.. ونائب: خطوتان أمام الوزارة لحل الأزمة

100 جنيه زيادة فى سعر طن قصب السكر لا ترضى المزارعين.. ونائب: خطوتان أمام الوزارة لحل الأزمة لجنة الزراعة
الجمعة، 07 أبريل 2017 06:49 م
كتب محمد أبو عوض
قال عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش طلب إحاطة الأحد المقبل، بشأن معاناة مزارعى قصب السكر أثناء تسليم محصولهم، لارتفاع نسبة الشوائب المقدرة.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة استطاعت أخذ موافقة وزير الزراعة على رفع سعر توريد طن قصب السكر 100 جنيه إضافية، ولكن هذا القرار لم يجد قبولا بشكل كبير لدى مزارعى القصب والبنجر، مطالبين برفع سعر التوريد لأكثر من ذلك.

وأضاف "دمرداش"، أنه يجب على وزارة الزراعة اتخاذ إحدى الخطوتين فيما يخص أسعار توريد قصب السكر، فالخطوة الأولى هى زيادة سعر توريد القصب مرة أخرى 100 جنيه للطن الواحد، والخطوة الثانية أن توزع الوزارة تقاوى على الفلاحين ليستطيعوا من خلالها زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف.

وتناقش لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، صباح الأحد المقبل، عددا من طلبات الإحاطة التى تقدم بها عدد من النواب، والتى كان أبرزها المقدم من النائب سيف نصر الدين الصافى، والبرلمانى محمد ياسين، وصبرى يوسف داود، بشأن معاناة مزارعى القصب أثناء تسليم محصولهم بسبب ارتفاع نسبة الشوائب المقدرة وكذلك عدم صلاحية الموازين الموجودة بشركة السكر مما يتسبب بإهدار حقوق الزراع.

كما تستكمل اللجنة مناقشة مشروع قانون المقدم من السيد النائب يحيى الكدواني، وعدد 65 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل قانون رقم 48 لسنة 1982 فى شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث (مشترك مع لجان الطاقة والبيئة والشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة).


print