السبت، 27 أبريل 2024 09:17 ص

نواب العالم فى خدمة الإنسان.. البرلمان الدولى: نتصدى للمجاعات الوشيكة بأفريقيا واليمن

نواب العالم فى خدمة الإنسان.. البرلمان الدولى: نتصدى للمجاعات الوشيكة بأفريقيا واليمن الاتحاد البرلماني الدولي
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 04:12 م
كتب إبراهيم سالم
اعتمدت الجمعية 136 للاتحاد البرلماني الدولي، قراراً طارئاً اليوم الثلاثاء، التزم فيه أعضاء المنظمة بالضغط على حكوماتهم لتمويل عمليات الإغاثة الإنسانية من أجل تفادي تلك الأزمة، وطالبت الجمعية المجتمع البرلماني الدولي باتخاذ إجراءات دولية عاجلة لإنقاذ ملايين الناس من المجاعة والجفاف في مناطق من أفريقيا واليمن.

وقالت "الجمعية" فى بيان رسمى لها اليوم الثلاثاء: إذ يعاني الناس للسنة الثالثة على التوالي من الجفاف في العديد من البلدان التي يغطيها البند الطارئ. وللجفاف عواقب وخيمة منها الجوع والعطش وإهلاك الماشية وتدمير سبل المعيشة ونشر الأمراض، وإحداث تحركات سكانية واسعة النطاق.
وتعدّ إثيوبيا وكينيا من بين أكبر عشر بلدان استضافة للاجئين في العالم. واللاجئون مهددون بخاصة من الأزمة الحالية.
وناشد أعضاء الاتحاد الدولي المجتمعَ الدولي اتخاذ تدابير فورية لمنع تلك المجاعة المحتملة وغير المسبوقة – تلك الكارثة الإنسانية الوشيكة. وحثوا الحكومات على وقف الأعمال العدائية والعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق.

وحث الاتحاد الدولي، في قراره، الأمم المتحدة على تخصيص الموارد اللازمة لتوفير المساعدات الإنسانية والإغاثة الغذائية. وشُدِّد على ضرورة إيلاء اهتمام خاص لأضعف الفئات لا سيما النساء والأطفال والمسنين.

وأعلن في القرار ذاته أنه يجب ألا يُستخدم الجوع أبداً كسلاح من أسلحة الحرب، ويجب تقديم كل من يفعل ذلك إلى العدالة.

ويرغب أعضاء الاتحاد الدولي أيضاً في منع تلك المأساة من الحدوث مجدداً. وعليه، حثوا الحكومات على مساعدة البلدان المتضررة في وضع آليات لمقاومة الجفاف بما في ذلك القضاء على جذور المجاعات والجفاف. ودعا البرلمانيون إلى زيادة الاستثمار في أنشطة التخفيف من آثار تغير المناخ لمساعدة البلدان الضعيفة على التكيف.



print