السبت، 18 مايو 2024 09:22 ص

النائب أيمن أبو العلا: تحويل موازنة الصحة للبرامج والأداء يعزز الدور الرقابى للبرلمان

النائب أيمن أبو العلا: تحويل موازنة الصحة للبرامج والأداء يعزز الدور الرقابى للبرلمان النائب أيمن أبو العلا
الأحد، 02 أبريل 2017 04:00 م
كتبت ريهام عبد الله
رحب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بتحويل موازنة وزارة الصحة من موازنة الأبواب والبنود، إلى موازنة البرامج والأداء، مشيراً إلى أنه أسلوب جديد لعرض الموازنة.

وقال أبو العلا فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن تحويل موازنة وزارة الصحة للبرامج والأداء، يعزز من دور البرلمان فى الرقابة على الموازنة، ويكون الحساب من منطق تحديد قيمة معينة لبرنامج معين ومراجعة ما تم انجازه على أرض الواقع من البرنامج.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الصحية، أن تصوره للبرامج التى تحتاج وتستدعى إنفاقاً أكبر عليها، هى برنامج لتطوير البنية التحتية للمستشفيات والمنشآت الطبية، والبرنامج الثانى يتمثل فى تدريب الكوادر الطبية من أطباء وممرضين وفنيين، والثالث يتمثل فى حوسبة العمل بالقطاع الطبى ككل، وتطوير المنظمة تمهيداً لتطبيق التأمين الصحى الشامل.

وأكد أبو العلا، أن اللجنة ستثير خلال مناقشة البيان الختامى للموازنة قضية المليارات الضائعة من موازنة الصحة عام 2016_2017 إذ سبق أن أثارت لجنة الصحة أن الوزير أبلغهم أنه تسلم 47 مليار جنيه من الموزانة، فى حين أن الموازنة التى ناقشها البرلمان حددت حصة الصحة بـ74 مليار جنيه.


print