الجمعة، 17 مايو 2024 06:09 ص

بعد تكرار انهيار المنازل.. البرلمان يدرس تشريعًا يلزم مالكى العقارات بتقديم شهادة صلاحية كل 10 سنوات

بعد تكرار انهيار المنازل.. البرلمان يدرس تشريعًا يلزم مالكى العقارات بتقديم شهادة صلاحية كل 10 سنوات عقار منهار
الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:14 ص
كتبت إيمان على
أثارت سلسلة انهيار عدد من العقارات بمختلف المحافظات، فى الأيام الماضية، وكان من ضمنها 3 عقارات بحى بولاق أبو العلا وآخر بجاردن سيتى وأيضا بمحافظة الإسكندرية، حفيظة أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب.

وناشد أعضاء اللجنة قاطنى أى عقار قديم بالتوجه للحى لترميمه، وذلك لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم لأى مخاطر، وتدرس لجنة الإسكان إدراج مادة بمشروع قانون البناء الموحد، لإلزام ساكنى العقارات بمعاينة لازمة خلال مدة زمنية محددة والترميم حال الاحتياج لذلك، كما طالب عدد من أعضائها بتنظيم اللجنة زيارات ميدانية للمناطق القديمة بوسط البلد ومصر القديمة.

لجنة الإسكان تتفقد العقارات المنهارة ببولاق أبو العلا وجاردن سيتى

وكشف النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه تفقد موقع انهيار عقار جاردن سيتى و بولاق أبو العلا، لافتًا إلى أنه وجد أن ما جاء نتيجة طبيعية للحالة التى تصل إليها الدولة من إهمال والتقصير بما فيهم قاطنى الوحدات.

واعتبر "والى" أنها تعد أخطاء مركبة و متوارثة يشترك فيها الحى والسكان، موضحًا أن مشروع قانون البناء الموحد سينص على إلزام السكان بترميم العقارات بشكل دورى أمام عن طريقهم أو بمعرفة الحى.

وناشد رئيس لجنة الإسكان، قاطنى العقارات القديمة بضرورة التوجه إلى الحى الخاص بهم وإخطاره بحال ووضع المبانى التى يقطنوها.

وكيل "إسكان البرلمان" : تشريع بإلزام مالكى العقار بالتقدم بشهادة صلاحية كل 10 سنوات

ومن جانبه، أكد النائب عبد الوهاب خليل،وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أنه سيطالب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بحصر عدد المبانى القديمة بالتعداد السكانى لحصر المبانى والسكان والمنشآت لعام 2017 تفصيليا، حتى تتمكن اللجنة وغيرها من الجهات الرقابية من تتبع العقارات الآيلة للسقوط ومطالبة الجهات المعنية بترميمها.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان، أن اللجنة ستدرج بمشروع قانون البناء الموحد مادة تلزم اتحاد ملاك أى عقار بالترميم الدورى كل 10 سنوات، على أن تتقدم بشهادة صلاحية بالعقار للحى للتأكد من مدى سلامته حتى ترفع المسئولية عنها وعن الحى.

أمين سر "إسكان النواب" يطالب بزيارات ميدانية للمناطق القديمة ووسط البلد لمعاينة العقارات

أكد النائب عمرو ابو اليزيد ، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أنه سيطالب اللجنة اليوم خلال اجتماعها بمجلس النواب بتنظيم زيارات ميدانية للمناطق القديمة والعشوائية بمحافظات الجمهورية لتتبع العقارات القديمة والكشف عن المبانى المهددة بالسقوط.


وأضاف "أبو اليزيد" ، لـ"برلمانى"، أنه سيوصى بضرورة زيارة مناطق وسط البلد وبولاق أبو العلا بعد انهيار عقارات بها، معتبرًا أن هناك تعنت من حى بولاق أبو العلا فى ترميم عقارات مثلث ماسبيرو رغم تقدم الأهالى بطلب للترميم لهم حتى يكون هناك مجال أسهل للمساومة مع المواطن فى ترك منزله.

وأضاف أمين سر لجنة الإسكان، أن العقارات بجاردن سيتى ووسط البلد تحتاج لمعاينة دائمة خاصة من باب الاهتمام بها حضاريا، لأنها تمثل تراث خاص، مما يستلزم ضرورة معاينتها والكشف عن سلامتها، لافتًا إلى أن اللجنة ستتقدم بتقريرها إلى الجهات المعنية بالدولة لأخذ اللازم بشأن المبانى التى ستتوجه لزيارتها.

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، تلقت بلاغاً من غرفة النجدة، بانهيار عقار سكنى بمنطقة جاردن سيتى الجمعة الماضى، كما انهارت فى الساعات الأولى من صباح الأحد،3 عقارات بشارع بولاق أبو العلا الجديد.



print