الجمعة، 19 أبريل 2024 10:43 ص

رئيس مجلس النواب: الدستور ينص على استقلال القضاء.. ولا نقبل المساس به

رئيس مجلس النواب: الدستور ينص على استقلال القضاء.. ولا نقبل المساس به الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب
الإثنين، 27 مارس 2017 06:20 م
كتب محمود حسين
قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الدستور نص صراحة على استقلال القضاء وعدم التدخل فى شئونه، ولا يستطيع أحد أن يمس استقلال القضاء.

وأضاف "عبد العال" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أحمد حلمى الشريف، بشأن تعديل قواعد اختيار رؤساء الهيئات القضائية، أن القلوب مطمئنة والاستقلال الذى يتمتع به القضاء المصرى يفوق بكثير استقلال القضاء فى كثير من الدول المتقدمة.

وتابع "عبد العال": "لم يقل أحد أن تشكيل المجالس القضائية يدخل فيه شخصيات عامة، فالمجلس يكون من شخصيات قضائية، ومرفق العدالة يديره مجلس القضاء ونقيب المحامين، فهو ليس حكرا على القضاء فقط، ولكن القضاء الواقف وهم المحامين شريك فى منظومة العدالة".

وكانت اللجنة التشريعية وافقت اليوم، على مشروع القانون المقدم بشأن تعديل آليات اختيار رؤساء الهيئات القضائية الثلاثة، وتقضى التعديلات بأن يعين رؤساء الهيئات القضائية، فى القضاء العادى والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس القضاء الأعلى، بقرار من رئيس الجمهورية ويختار رئيس كل هيئة من بين 3 من نوابه، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أٌقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله.


print