السبت، 18 مايو 2024 01:36 م

"إعلام البرلمان" توافق على تقرير زيارة آثار النوبة بـ14 توصية للنهوض بها

"إعلام البرلمان" توافق على تقرير زيارة آثار النوبة بـ14 توصية للنهوض بها لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان
الإثنين، 27 مارس 2017 02:31 م
كتب محمد مجدى السيسى
وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، على تقريرها بشأن الزيارة الميدانية التى نظمها وفد من اللجنة إلى محافظة أسوان ومنطقة آثار النوبة الأسبوع الماضى، وذلك فى اجتماعها المنعقد اليوم الإثنين برئاسة أسامه هيكل.

وتضمن التقرير الذى ناقشته اللجنة فى اجتماعها، 14 توصية تخص تطوير وتنمية منطقة أثار النوبة، وأولها تشكيل لجنة بشكل فورى وعاجل من مرممى الأثار لإعادة معابد النوبة الستة إلى أفضل حالة ممكنة، وإزالة أثار الإهمال التى رصدها وفد اللجنة.

ودعت اللجنة لإقامة سور يحيط منطقة الأثار للمحافظة عليها وحمايتها من التعديات والسرقة، مع الإسراع فى دعم المنطقة بـ 15 حارس مسلحين من بين أبناء المناطق القريبة وتوفير وسائل إعاشة وانتقال لهم، وطالبت اللجنة بتحديد الجهة المختصة بالطريق المؤدى للمعابد والإسراع فى تمهيده وإزالة الكثبان الرملية، ورصف الطريق.

وطرحت التوصيات إنشاء مراسى ثابتة بالمناطق القريبة من منطقة عمدا، وأخرى قريبة من منطقة السبوع تيسيرا للسائحين الوافدين لزيارة المعابد مقابل رسم انتظار، وشددت اللجنة فى توصيات التقرير على ضرورة إقامة تجمعات عمرانية حول المعبد لخدمة هذه المنطقة وإقامة بازارات وكافيتريات سياحية لضمان بقاء السائح فترة أطول.

وطالبت اللجنة بإنشاء كورنيش بمنطقة كلابشة وأبو هور وبناء منازل على الطراز النوبي، كواجهة سياحية خاصة مع وجود جبل السلسلة فى غرب كلابشة، وبشأن متحف النوبة طالبت اللجنة بسرعة إعادة تشغيل المجرى المائى فى الحديقة، ومعالجة وسائل الإضاءة.

الأكثر قراءة



print