الإثنين، 10 يونيو 2024 02:59 ص

الموازنة فى البرلمان الخميس.. وكيل "الخطة" يكشف: فوائد الدين وصلت لـ380 مليار و دعم الطاقة 200

الموازنة فى البرلمان الخميس.. وكيل "الخطة" يكشف: فوائد الدين وصلت لـ380 مليار و دعم الطاقة 200 ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
الإثنين، 27 مارس 2017 12:11 م
كتبت سمر سلامة
قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه من المتوقع أن يصل مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2017/ 2018 إلى البرلمان مساء الخميس المقبل.

وأشار "عمر"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن عمرو الجارحى، وزير المالية، أبلغهم أنه من المقرر إقرار الموازنة باجتماع مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء، على أن تُرْسَل إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى للتصديق عليها، قبل إرسالها إلى البرلمان مساء الخميس.

وأضاف "عمر" أن وزير المالية عرض على النواب بعض ملامح الموازنة العامة للعام الجديد والتى شهدت زيادة فى المرتبات إلى 240 مليار جنيه، وزيادة فى فوائد خدمة الدين تصل إلى 380 مليار جنيه، ودعم الطاقة والكهرباء إلى 200 مليار، ودعم العيش بـ60 مليار، ودعم السلع التموينية بـ26 مليار جنيه.

وتابع "عمر" : "جميع الأعضاء سيكون من حقهم المشاركة فى دراسة ومناقشة الموازنة العامة"، لافتا إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على اعتبار رؤساء اللجان النوعية وممثلو الهيئات البرلمانية أعضاءً فى لجنة الخطة والموازنة، بمجرد إحالة مشروع الموازنة العامة إليها، كما ستشارك اللجان المعنية فى مناقشة ودراسة القطاعات المتعلقة بهم، على أن يتم استدعاء الوزراء المعنيين لمناقشتهم فى الموازنة المتعلقة بهم أيضا".

ولفت إلى أن اللجنة سيكون أمامها متسع من الوقت لمناقشة الموازنة العامة تمتد لـ ثلاثة أشهر، على عكس الموازنة السابقة، مؤكدا على امكانية تشكيل لجان فرعية داخل اللجنة لسرعة إنجاز المناقشات إلا أن ذلك سيتوقف على موقف أعضاء اللجنة.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة أنه يجوز لكل لجنة من لجان المجلس، تقديم اقتراحات بتعديل النفقات الواردة فى مشروع الموازنة، عدا تلك التى ترد تنفيذاً لالتزام محدد على الدولة. فإذا ترتب على هذه الاقتراحات زيادة فى إجمالى النفقات اتفقت عليها اللجنة مع الحكومة، فعلى اللجنة أن تُضمِّن تقريرَها وسائلَ تدبيرِ مصادرَ للإيرادات، لمواجهة هذه الزيادة فى النفقات بما يحقق التوازن بين الايرادات والنفقات. ويجوز أن يتضمن مشروع قانون اعتماد الموازنة اقتراحا بتعديل أى قانون قائم بالقدر اللازم لإعادة هذا التوازن. وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يتضمن قانون الموازنة أى نص يكون من شأنه تحميلُ المواطنين أعباءً جديدةً.

واستطرد: "ستتولى اللجنة صياغة التقرير النهائى ورفعه إلى الجلسة العامة، على أن يتم مناقشته والتوصيت عليه بابًا بابًا والتأشيرات الملحقة بها مادةً مادةً، ثم يتم التصويت على مشروع قانون ربط الموازنة العامة والتأشيرات الملحقة به فى مجموعه. وفى جميع الأحوال تجب موافقة المجلس على نقل أى مبلغ من باب لآخر من أبواب الموازنة، وعلى كل مصروف غير وارد بها او زائد على تقديراتها، وتصدر الموافقة بقانون.


print