الأربعاء، 08 مايو 2024 02:04 ص

لجنة الصحة بالبرلمان تلغى مادتين بمشروع قانون الإشعاع غير المؤين

لجنة الصحة بالبرلمان تلغى مادتين بمشروع قانون الإشعاع غير المؤين لجنة الصحة بالبرلمان
الأحد، 26 مارس 2017 02:18 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الصحة بمجلس النواب، مشروع قانون الإشعاع غير المؤين، خلال اجتماعها اليوم الأحد، وقررت اللجنة خلال مناقشتها إلغاء المادة التاسعة التى تنص على ضرورة استيفاء المتطلبات الأساسية للوقاية والأمن لمصادر المجال الكهرومغناطيسى و الأبنية التى تحتوى على مصادر المجالات الكهرومغناطيسية أو مصادر الليزر، حتى لا تتعدى مثل هذه الإشعاعات الحد المقرر لمستويات الترعض وأن تخضع لاجراءات التحقق .

كما ألغت اللجنة المادة العاشرة التى تنص على عدم استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية إلا إذا كانت لا تسبب تجويفا فى الأنسجة أو إرتفاع درجة حرارتها عن 38 دجة .

وقررت اللجنة دمج المواد 12 و 13 و 14 ليحملوا رقم 10 و ذلك لتكرار مضمون المواد فى الثلاثة نصوص . وقررت أيضا إعادة صياغة المادة 15 التى تنص على أن يصدر رئيس اللجنة الخاصة بجهاز الإشعاع غيرالمؤين بعد التنسيق مع الجهات المختصة القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون ، كما يصدر مجلس الإدارة لائحة خاصة بتنظيم شئون العاملين بالجهاز.

ويؤكد القانون على أنه مع التوسع فى إستخدام التكنولوجيا خاصة فى المجالات الطبية و التى ينبعث منها الاشعاعات الكهرومغناطيسية و الغير مؤينة و زيادة مجالات تاثيرها و هو ما قد يعرض الانسان للخطر الامر الذى يتطلب تشريعات تنظم الترعض الكبير و التكرر للانسان للاشعاعات الناتجة عن الاجهزة المختلفة مثل اجهزة الاتصالات و وحدات رفع المياه و المحولات الكهربائية و افران الميكروويف و وحدات التشخيص و العلاج .


print