الخميس، 02 مايو 2024 12:55 م

حتى لا نغرق فى العجز.. أمين سر "خطة البرلمان" يستعرض رؤية اللجنة للنهوض بالزراعة

حتى لا نغرق فى العجز.. أمين سر "خطة البرلمان" يستعرض رؤية اللجنة للنهوض بالزراعة النائب عصام الفقى
الأربعاء، 22 مارس 2017 05:16 ص
كتب مصطفى النجار
كشف النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الستار عن بعض ملامح رؤية اللجنة فى المناقشات مع الحكومة فيما يخص تحسين مناخ الاستثمار وإصلاح الاقتصاد المصرى عبر صياغة بنود وبرامج الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديد 2017/2018.

وأكد الفقى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يوجد العديد من الإصلاحات الهامة التى ستتبناها اللجنة للنهوض بوضع الاقتصاد ضمن أولويات التخصيص المالى فى الموازنة الجديدة والتى ينتظر أن تٌقدم للبرلمان خلال أيام قليلة وقبل انتهاء يوم 31 مارس الجارى.

وأوضح النائب، أن على رأس الاهتمامات التى يجب على مجلس الوزراء وضعها فى الاعتبار وتكثيف الاهتمام بها سيكون الفلاح، وبحث سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى بخطط مرحلية تنفذ على مدار سنوات لتحقيق طفرة فى المجال الزراعى، منتقدًا استيراد الدولة لقرابة 805 من السلع الاستراتيجية التى لا غنى لأحد عنها، متسائلا: "عندنا فلاحين طب ليه مش بنعمل لهم اكتفاء ذاتى فى الغلة_الذرة البيضاء والصفراء_ والأرز؟".

ولفت الفقى، إلى أن الدولة بقطاعيها العام والخاص يستوردون سلع بأكثر من 80 مليار دولار سنويًا، بينما نقوم بتصدير سلع بحوالى 20 مليار دولار، قائلا: "الدين العام للدولة فى الموازنة لابد أن ينظر له بجدية أكثر مما هو الأن، معدش فيه هزار، لأنه بيرهق موازنة الدولة ولابد من خطوات جادة لعلاج هذا الدين".



الأكثر قراءة



print