الثلاثاء، 25 يناير 2022 09:57 ص

لجنة الدفاع ترد على السودان.. كمال عامر: الأشقاء يدركون تماما أن حلايب وشلاتين مصرية

لجنة الدفاع ترد على السودان.. كمال عامر: الأشقاء يدركون تماما أن حلايب وشلاتين مصرية النائب كمال عامر
الثلاثاء، 21 مارس 2017 03:55 م
كتبت نورا فخرى
قال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الأشقاء السودانيين يدركون تماماً أن حلايب وشلاتين، أراض مصرية.

وعن التصريحات الصادرة عن مؤسسة الحكم فى السودان بشأن حلايب وشلاتين، علق عامر: تعودنا على مثل هذه التصريحات، وهم يدركون ويثقون تماماً فى مصرية حلايب وشلاتين.

وأضاف عامر، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن العلاقات بين مصر والسودان، تاريخية، وتمتد لأعماق التاريخ، وكانت السودان لفترات متعددة جزءا من مصر وكان ملك مصر آنذاك يسمى ملك مصر والسودان، منذ عهد محمد على، وعقب ثورة يوليو 1952 ووفاء من الدولة المصرية، عندما طلبوا الاستفتاء على استقلالهم، وافقت مصر مباشرة.

وأوضح أن المناطق الإدارية، سواء فى حلايب وشلاتين فى الأراضى المصرية، أو جبل بارتزوجا فى الأراضى السودانية، صدرت بقرار إدارى من وزير الداخلية الإنجليز فى ذلك الوقت، لأن مصر كانت تحت الاحتلال بهدف تنظيم الرعى بين القبائل المصرية فى الأراضى السودانية والعكس، وكان الأمر حدودا إدارية وليس تعديلا فى حدود الدولة.

وقال عامر، إن خط الحدود الثابت دولياً وفى جميع الخرائط العالمية، خط عرض 22 يمثل حدود مصر الجنوبية، ولم يكن هناك خلاف بين مصر وأشقائها السودانين، لأن مصر تحتضن فى مدنها وقراها ما يقرب من 4 ملايين سودانى يعيشون فيها كمواطنين يحصلون على نفس حقوق وواجبات المواطن المصرى.

وأضاف: أذكر الجميع بتصريح الرئيس السيسى، أن مصر السلام والحضارة لا يمكن أن تطمع فى وقت من الأوقات فى سنتيمتر من أراضى غيرها، كما أن شعبها العظيم وقواتها المسلحة، لن يقبل أحد منهم، التفريط فى سنتيمتر من أراضيها.


حبايب.. بس انسوا "حلايب"


حاتم باشات عن تصريحات وزير إعلام السودان: يستقوى بقطر ولن نرد على كلام غير مسئول


print