الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:28 ص

هل يعاقب القانون على عدم إغاثة الملهوف؟.. "تشريعية النواب" تجيب بعد مقتل شاب المهندسين

هل يعاقب القانون على عدم إغاثة الملهوف؟.. "تشريعية النواب" تجيب بعد مقتل شاب المهندسين علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية
الأحد، 19 مارس 2017 08:22 م
كتب تامر إسماعيل
أثارت واقعة مقتل أحد الشباب بعد خطفه، والفيديو الذى انتشر له على صفحات التواصل الاجتماعي، وهو يستغيث من السيارة بالمواطنين فى منطقة المهندسين، تساؤلات البعض حول حقيقة وجود عقوبة فى القانون على من لايغيث ملهوفا، خاصة لو تسببت عدم الإغاثة فى ضرر، وبالتحديد بعد تكرار ظاهرة عدم استجابة المواطنين على الطرق السريعة لحالات الاستغاثة.

وفى هذا السياق، أكد النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن القانون المصرى بتضمن فى مواده عقوبة لجريمة تسمى "الموت بالترك"، وضرب مثلا بطبيب يعمل فى مستشفى وترك مريضا ينزف وهو يعلم أنه سيموت، متابعا أن حالات الإغاثة فى الشارع ليس بها نصوص أو مواد تفرض عقوبة على من لا يغيث ملهوفا أو محتاجا حتى لو تسبب ذلك فى ضرر على المستغيث.

وأوضح عضو اللجنة التشرعية، أن أى عقوبة تستلزم وجود نية للجريمة، وأن مثل هذه الحالات من الصعب فيها إثبات النية، خاصة أنه تكرر وقوع ضرر على ملبى الاستغاثة كأن يتم استدراجه بحيلة ثم الاعتداء عليه.

وأضاف عبد المنعم، أن المجتمع المصرى أصبح يعانى من حالة خلل فى الاخلاق والتعريفات، وهو ما تسبب فى غياب صفات كثيرة فى المواطنين مثل الشهامة وتقديم المساعدة، وأن الحل فى عودة تلك الأخلاق ليس القانون وإنما عودة القدوة وفرض الأمن وتطوير للخطاب الدينى فى المساجد والمدارس والإعلام، لاستعادة تلك الأخلاق.

كان رواد مواقع التواصل الاجتماعى، قد تداولوا مقطع فيديو للحظة اختطاف شاب يدعى فريد شوقى الشهاوى، فى شارع شهاب بالمهندسين، وهو يحاول أن يستنجد بالمارة، قبل أن يتم العثور عليه مقتولا فى منشأة القناطر بشمال الجيزة، وقد أعلنت النيابة العامة فتح التحقيق فى الحادث.





print