الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:32 ص

مشروع المليون ونصف فدان.. نائب بـ"دعم مصر" يسأل عن حجم الأراضى المستصلحة حتى الآن

مشروع المليون ونصف فدان.. نائب بـ"دعم مصر" يسأل عن حجم الأراضى المستصلحة حتى الآن أشرف شوقى عضو مجلس النواب
السبت، 18 مارس 2017 02:44 م
كتب محمود العمرى
قال أشرف شوقى عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم بسؤال لكل من رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى المهندس عاطر حنورة، بخصوص العديد من الاستفسارات التى يتساءل عنها المواطن المصرى ولا يجد إجابة عنها.

وأضاف "شوقى" خلال منتدى ائتلاف دعم مصر المنعقد حاليا بالغردقة، وخلال استعراض مشروع المليون ونصف فدان، أنه قد وجه أسئلة لرئيس مجلس إدارة الشركة ولم يتم الإجابة عنها ومنها عدم تلقى رد عن سعر الفدان ولا حتى متوسط السعر أو السعر الأقصى وطريقه السداد ومتى سيتم التوزيع فضلا عن أنه لا توجد رؤية عن المشروع فى غرب المنيا .

وتساءل شوقى عن التداخل بين شركة الريف المصرى وبين هيئة استصلاح الأراضى والتنمية الزراعية، حيث إنه يتردد أنه قد تم سحب الولاية من الهيئة لصالح الشركة، وما حقيقة تحذير خبراء الموارد المائية والرى من عدم كفاية المياة الجوفية لرى أراضى مشروع المليون ونصف فدان، وما حجم المساحة التى استصلحتها الحكومة من تلك الأراضى وشق الطرق وحفر الآبار؟

وتابع: "على أى أساس تم تحديد زراعة محاصيل بعينها، وما أسس اختيار هذه المحاصيل؟ علما بأن محصول قصب السكر الذى لا تشتمل عليه القائمة توجد تجربة فى المنيا بخصوص زراعته بأربعة آلاف متر مكعب مياه سنويا فى حين أن زراعته فى الوادى بنظام الغمر تحتاج لـ13 ألف متر مكعب سنويا للفدان.

وأكد شوقى أن هذا المشروع يهم قطاع كبير جدا من الشعب المصرى وأنه كنائب عن الشعب يتلقى يوميا تساؤلات عديدة، ويجب أن تكون هناك ردود حاسمة وقاطعة .

print