السبت، 04 مايو 2024 06:29 م

قرض النقد الدولى.. وزير المالية للنواب: تحويل الأقساط قبل موافقة البرلمان إجراء طبيعى

قرض النقد الدولى.. وزير المالية للنواب: تحويل الأقساط قبل موافقة البرلمان إجراء طبيعى اللجنة التشريعية والدستورية
الأربعاء، 15 مارس 2017 03:52 م
كتبت نور على
كشف عمرو الجارحى وزير المالية، حقيقة ما اعترض عليه نواب البرلمان، فى أن الحكومة قامت بتحويل الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى قبل موافقة البرلمان، قائلا: "ده إجراء طبيعى من جانب الصندوق، وليس للحكومة أى دخل فيه".

جاء ذلك فى اجتماع للجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب، بحضور رئيس مجلس النواب على عبد العال، وعمر مروان وزير شؤون مجلس النواب.



مؤكدا على أن الإجراءات المتبعة من جانب الصندوق عقب المفاوضات وعرض البرنامج الاقتصادى عليهم، يجتمع مجلس الإدارة الخاص به لمراجعة هذا الطلب، وبمجرد الموافقة يتم تحويل المبلغ المطلوب، مشيرا إلى أن هذه إجراءات متبعة مع كل الدول والحكومات التى تستفيد من صندوق النقد.
وأضاف خلال اجتماع اللجنة التشريعية بمجلس النواب اليوم، لسنا أمام قرض وإنما أمام برنامج إصلاح اقتصادى، الهدف منه خروج الاقتصاد المصرى من المسار السلبى إلى الإيجابى، لنكون فيه قادرين على تحقيق التقدم.






وقال عمرو الجارحى، إن الحكومة لم تضرب عرض الحائط من قريب أو من بعيد نصوص الدستور، ولكن إجراءات التحويل أمر طبيعى بالنسبة للصندوق،

مؤكدا على أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، كان حريص على الحضور لتوضيح هذه الرؤية، إلا أن ارتباطات بشأنه منعته من الحضور.

وأوضح وزير المالية، أن الاتفاقية خرجت بمفهوم خاطئ لدى الرأى العام، خاصة أن الأمر ليس قرضا بمفهومه القانونى ولكنه برنامج إصلاح شامل، تم عرضه على صتدوق النقد وتمت الموافقة عليه، وبمجرد الموافقة تم تحويل المبالغ، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى اشتراطات على هذه الاتفاقية.

وتابع قائلا:"البرنامج يعمل على إصلاحات فى السياسة النقدية، وعجز الموازنة، وإحفاض حجم الدين"، مشيرا إلى أن ما نعانى منه فى هذه الاتفاقية هى الضريبة المفروضة علينا بمنتهى العنف، وليس لنا أى قدرة على التحكم فيها، خاصة فى ظل عجز فى الموازنة متزايد.






print