الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:32 ص

ممثلة الصحة بالبرلمان: أزمة نواقص الأدوية فى السوق بسبب العصابات مش الوزارة

ممثلة الصحة بالبرلمان: أزمة نواقص الأدوية فى السوق بسبب العصابات مش الوزارة لجنة الصحة
الأربعاء، 15 مارس 2017 12:48 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة محمد خليل العمارى، أزمة نقص عقار RH والخاصة بالحوامل، حرصا على عدم تشوه الأجنة.

من جانبه أكد الدكتور خالد الهلالي، عضو مجلس النواب، أن هناك أزمة حقيقية فى توفير هذه الحقن، متهما وزارة الصحة بالتقصير فى توفيرها لجميع المواطنين.

وأشار النائب إلى أن الحكومة لم تلتزم بقرار زيادة أسعار الأدوية، قائلا: "الظاهر كده إن الوزير ضحك علينا، واللى اتضحك عليه فى الآخر هو المواطن".

فيما اعترض ممثلو الوزارة على كلمة النائب، فقام الدكتور محمد خليل العمارى، بحذف الكلمة من المضبطة.
وكشفت الدكتورة رشا زيادة، ممثل وزارة الصحة خلال الاجتماع، أن لجوء الوزارة لرفع أسعار الأدوية رخيصة الثمن كان الهدف منه الحفاظ على بقاء بعض الأصناف من الاختفاء من السوق، مشيرة إلى أنه بعد هذا القرار تم احتواء أزمة النواقص إلى حد كبير.

وقالت: "نواقص الأدوية والتى ليس لها مثائل، هى الشغل الشاغل لوزارة الصحة"، مشيرة إلى أنه تم مخاطبة الشركات المسؤولة عن ذلك من خلال قوائم النواقص لإيجاد الحل اللازم.

وأشارت إلى أن أزمة نواقص الأدوية ليست بسبب وزارة الصحة بمفردها، وإنما هناك عصابات تقوم بتصدير وتهريب الدواء، مشيرة إلى أنه تم رصد 4 مخازن فى التجمع الاول والخامس بها 32 طن أدوية نواقص، كان مقررا توجيهها إلى العين السخنة لتهريبها .

على جانب آخر استنكر الدكتور محمد خليل العماري، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تأخر الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فى موافاة اللجنة بالموافقة على زيادة أعضاء لجنة تقصى الحقائق الخاصة بمتابعة أزمة الدواء فى مصر.


print