الأحد، 02 يونيو 2024 08:15 ص

غدا..أول مواجهة بين وزير الزراعة الجديد والنواب.. و8 قضايا بجدول أعمال الاجتماع

غدا..أول مواجهة بين وزير الزراعة الجديد والنواب.. و8 قضايا بجدول أعمال الاجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان
الأحد، 12 مارس 2017 02:07 ص
كتب محمود حسين
فى أول مواجهة بين النواب والوزير الجديد منذ توليه منصبه، تستمع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائى، إلى الدكتور عبد المنعم البنا ـ وزير الزراعة عن استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال النهوض بقطاع الزراعة، فى اجتماعها غدا الاثنين.

وأكد النائب رائف تمراز ـ وكيل لجنة الزراعة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أعضاء اللجنة سيسألون الوزير عن رده على البلاغات المقدمة ضده بشأن وقائع فساد فى الوزارة ومركز البحوث الزراعية الذى كان يترأسه.

وكان بعض النواب أثاروا فى وسائل الإعلام أن الوزير متهم فى 18 بلاغا أمام النيابة، فيما رد الوزير بأن جميع البلاغات تم حفظها لعدم صحتها ولكيديتها، لدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، كما أكد الوزير أنه لم يتم استدعائه من قبل النيابة العامة لأى تحقيق فى بلاغات مقدمة ضده، موضحا أن هناك 21 بلاغا قُدمت ضده من شخصين باحثين بمركز البحوث الزراعية، بسبب خلافات عمل، وأحدهما محال للتحقيق بمجلس التأديب، وتم حفظها كلها.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة، أن هناك عدد من القضايا والمطالبة المتعلقة بالزراعة والفلاحين ستعرض على الوزير خلال الاجتماع، أبرزها الإجراءات المتخذة لمواجهة مرض الحمى القلاعية، وحل مشكلة تقنين أوضاع واضعى اليد على الأراضى الزراعية، والاستجابة لمطالب زيادة سعر توريد القمح، والمطالبة بزيادة سعر توريد محصول بنجر السكر الذى لم يرتفع حتى الآن، بالإضافة إلى سؤال الوزير عن أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة.

وأشار "تمراز"، إلى أنهم سيطالبون وزير الزراعة برفع غرامات الأرز عن الفلاحين، وحل مشكلة ديون الفلاحين لبنك التنمية والائتمان الزراعى، وكذلك حل مشاكل أراضى الاستصلاح الزراعى.




print