الخميس، 02 مايو 2024 02:22 ص

نساء مصر يبحثن عن منصة القضاء الإدارى.. نائبة: مجلس الدولة لا يضم أى قاضيات

نساء مصر يبحثن عن منصة القضاء الإدارى.. نائبة: مجلس الدولة لا يضم أى قاضيات عبلة الهوارى
الأربعاء، 08 مارس 2017 03:19 م
كتبت إيمان على
أعلنت الدكتورة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن دعمها لمقترح النائبة سوزى ناشد، حول إعدادها مشروع قانون لعمل القاضيات فى مصر، مؤكدة أن مجلس الدولة هو الهيئة الوحيدة التى ليس بها قاضيات فى مصر رغم أنه ككيان هو الأنسب لعمل المرأة بالقضاء وبالأخص بإدارة الفتوى والتشريع.

وأضافت عبلة الهوارى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عمل المرأة فى مصر يحتاج لدعم دفعة للقيادة السياسية تساند عملهن، مؤكدة أن المرأة ممكن أن تكون موجودة فى كل مكان.

أشارت النائبة، إلى أن المرأة أثبتت نجاحها فى كافة المجالات سواء الجانب الخدمى أو الدينى أو الاجتماعى وحتى عملها كقاضية، وهو ما لا يستدعى وجود أى تشدد من جهة إدارية بالدولة لتعيينها بها.

وكانت النائبة سوزى ناشد قد أعلنت أنها تدرس إعداد مشروع قانون جديد بتعيين المرأة قاضية فى مجلس الدولة، مشيرا إلى أن المادة 11 فى الدستور المصرى، والتى تنص على: "تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأه والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور، وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبًا فى المجالس النيابية، على النحو الذى يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة، والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية".


print