الجمعة، 03 مايو 2024 03:58 ص

البرلمان يوافق نهائياً على مشروع قانون جوائز الدولة للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم

البرلمان يوافق نهائياً على مشروع قانون جوائز الدولة للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم مجلس النواب
الأحد، 26 فبراير 2017 05:43 م
كتب محمد مجدى السيسى
وافق مجلس النواب فى جلسته العامه المنعقدة الآن برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع القانون المُقدم من النائب أسامه هيكل و65 نائباً " أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس"، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 37 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى ولتشجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، بشكل نهائى.

وقال يوسف القعيد عضو لجنة الإعلام، إن التقديم لتلك الجوائز يحتاج الذهاب إلى المجلس الأعلى للثقافة، بخمس نسخ من العمل، على أن يتقدم بها المترشح للجائزة بنفسه، لافتاً إلى أن هذا قد يكون صعب جداً لكثيرين من المبدعين الذين يقيمون خارج البلاد.

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن السائد فى كثير من دول العالم، إن هذه الجوائز تُعطى دون أن يتقدم أحداً لها، وقد تُمنح لغير التابعين للدولة المانحة.

ولفتت اللجنة فى تقريرها، إلى أنه فيما يتعلق برأى قسم التشريع بمجلس الدولة، بأن المادة الأولى من مشروع القانون، الخاصة بجائزة النيل للمبدعين العرب، وأنها تتسبب فى ترتيب أعباء مالية على الخزانة العامة للدولة برفعها من 400 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه، فإن اللجنة تود الإشارة إلى أن مندوبى وزارة المالية أبدوا بالفعل تحفظهم على تعديل المادة، لأنه تضمن زيادة فى عدد الجوائز الممنوحة بالقانون، وفى قيمتها المالية، الأمر الذى تترتب عليه زيادة الأعباء المالية.

وأشارت اللجنة فى تقريرها، إلى أنها رأت أن قيمة الجوائز بعد زيادتها تعادل 25 ألف دولار، وهو ما لا يتناسب بأى حال مع حجم ودور مصر الريادى، وبناء عليه تمسكت اللجنة برفع القيمة، فيما وافقت اللجنة على ما رآه مجلس الدولة من تعديلات تناولت ضبط الصياغة بالمواد التى قدمت تحفظًا عليها.















print