الخميس، 16 مايو 2024 09:40 ص

"إلا البوكليت".. عضو "تعليم البرلمان" يطالب الوزير بعدم التراجع عن تطبيق نظام الامتحانات

"إلا البوكليت".. عضو "تعليم البرلمان" يطالب الوزير بعدم التراجع عن تطبيق نظام الامتحانات النائب فايز بركات
الأربعاء، 22 فبراير 2017 01:09 ص
كتب هشام عبد الجليل
تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بسؤالٍ للدكتور وزير التربية والتعليم، بشأن ما يُثَار عن التراجع عن تطبيق نظام الـ"بوكليت"، موضّحًا أن العام الماضى شهد تفشيًا كبيرًا لظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعى، وأن هذا النظام سيقضى على ظاهرة "شاومينج"، مطالبًا بتفعيل القرار وتطبيق النظام بداية من هذا العام مثلما توافق عليه مع الدكتور الهلالى الشربينى، الوزير السابق.

وأضاف "بركات"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن النظام جيد لأنه يبتعد بشكلٍ كبير عن أسلوب الحفظ والتلقين الذى انتشر فى السنوات السابقة، والذى نتج عنه خروج أجيال من الشباب لسوق العمل ليس لديهم الكفاءة التى تؤهلهم للتنافس فى مجال العمل.

وأشار عضو لجنة التعليم، إلى أن نظام الـ"بوكليت" له عدد من المميزات، أهمها أن الأسئلة ستشمل أكبر عدد من المنهج المقرر على امتداد صفحات ورقة الإجابة، وهو ما سيقلل من الدرجات الموزعة على كل سؤال، ما يعطى الفرصة كاملة للطالب بالحصول على درجات أعلى فى الامتحانات.

وتابع: "النظام يُطَبَّق فى عدة دول منها اليابان التى تحتل ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 31 فى جودة التعليم، وتعتمد فى نظام تعليمها على التطبيق وليس الحفظ والتلقين".

كان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد صَرَّحَ أنه لا تغيير فيما قرره الوزير السابق فيما يتعلق بنظام الـ"بوكليت" فى امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن هدف النظام تقليل فرص الغش بوضع السؤال ومساحة الإجابة فى نفس الورقة.


print