الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:29 م

من كرسى المعارضة.. نائب يطالب الحكومة بالرقابة على أسواق اللحوم أو فرض التسعيرة الجبرية

من كرسى المعارضة.. نائب يطالب الحكومة بالرقابة على أسواق اللحوم أو فرض التسعيرة الجبرية رائف تمراز
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 05:11 م
كتب محمد أبو عوض
طالب النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، على غرار انخفاض أسعار الدواجن فى الأسواق المصرية، والتى تزامنت مع انهيار سعر صرف الدولار، والذى ترتب عليه انخفاض سعر الأعلاف المستوردة من الخارج، وعلى رأسها الذرة الصفراء، والعلف الحيوانى، بضرورة وجود رقابة حقيقية على أسواق اللحوم، من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى وزارة الزراعة، وهيئة الطب البطرى، للوقوف ضد جشع التجار فى الأسواق، والذى تسبب فى عدم انخفاض الأسعار حتى الآن، أو فرض تسعيرة جبرية للأسعار.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن غياب الرقابة الحقيقية والفعالة على الأسواق تساعد على حالة الجمود فى أسعار اللحوم، والسلع الغذائية بشكل عام، ومنع هبوط الأسعار لتلك السلع، على الرغم من حالة التحول فى سعر الدولار، والذى اعتبره الجميع السبب الوحيد فى حالة الغلاء التى يعانى منها المواطنين .

وكان النائب محمود الصعيدى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، قدم تساؤلا عن دور الحكومة فى مراقبة الأسعار وجشع التجار واستمرار حالة الغلاء فى أسعار اللحوم، على عكس ما حدث فى الدواجن .

من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الفراخ تراجعت 4 جنيهات، مشيرا إلى أنه كان يتم بيع الفراخ فى المزارع بسعر 27 جنيها للكيلو، ووصل حاليا إلى 23 جنيهًا، وتصل للمواطن بـ 26 جنيها.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات له اليوم، أن سعر كرتونة البيض تراجع جنيها واحدا، فيما تراجع سعر الأعلاف بقيمة 500 جنيه لكل طن، ليسجل 6500 جنيه، وهو السبب الرئيسى فى تراجع الأسعار، متوقعًا مزيد من التراجع الأيام المقبلة.


print