الإثنين، 06 مايو 2024 04:49 ص

"أنتى فين يا لجنة".. نائبة تكشف عن مبيدات إسرائيلية بالأسواق.. ولجنة الزراعة:"أول مرة نسمع عنها"

"أنتى فين يا لجنة".. نائبة تكشف عن مبيدات إسرائيلية بالأسواق.. ولجنة الزراعة:"أول مرة نسمع عنها" مارجريت عازر ولجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
الخميس، 16 فبراير 2017 03:15 م
كتبت- نورا طارق
تقدمت النائبة مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لوزير الزراعة، بسبب تهريب مبيدات إسرائيلية ضارة لمصر، أبرزها مشتقات "الدى دى تى" بجميع أنواعها، والتوكسافين، ومبيد الداى سويت، ومبيد بروميد الميثيل، ومبيد التمك ومبيد التمارون ومبيد ريدوميل، ومبيد مينتايل برافيون، وهرمون أوربت عادى، ومبيد ريدوميل الإسرائيلي وبروميد الميثيل الممنوع دخوله مصر وممنوع بكل دول العالم، وهو موجود بالأسواق، إضافة إلى مبيد "التمك"، وهو أخطر المبيدات الموجودة المهربة، لأن المادة الفعالة له تظل موجودة بعد رشه لمدة 6 أشهر.

يرجع تاريخ ضبط المبيدات الحشرية الإسرائيلية بمصر عام 2013 ،كانت مديرية أمن السويس أعلنت عن ضبط 11 أسطوانة حشرية مدون عليها "صنع فى مصر "وبعام 2015 أعلنت مديرية أمن الشرقية عام 2015 عن ضبطها حوالى 1500 كيلو جرام لعدد 15 صنفا من المبيدات والمخصبات مجهولة المصدر وإسرائيلية الصنع، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرر عن ذلك محضر رقم 8810 جنح مركز الإبراهيمية لسنة 2015 .

أما عن دور لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى مناقشة مشكلة انتشار مبيدات حشرية إسرائيلية فى الأسواق، نفى النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى، بتلقى اللجنة شكاوى من أى جهة بشأن انتشار هذه النوعية من المبيدات فى الأسواق المصرية أو مناقشة هذا النوع من المشاكل الزراعية فى اجتماعات اللجنة، معلقا: "أول مرة أسمع عنها"، وأشار إلى أن اللجنة ستتقدم ببيان عاجل لوزير الزراعة وتنتظر رد الوزارة على ذلك".


print