الأربعاء، 17 أبريل 2024 01:40 ص

وزير الرى بالبرلمان يكشف خطة الوزارة لزراعة "الأرز والقصب والموز" خارج البلاد

وزير الرى بالبرلمان يكشف خطة الوزارة لزراعة "الأرز والقصب والموز" خارج البلاد لجنة الزراعة
الثلاثاء، 14 فبراير 2017 02:31 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموراد المائية والرى، إن استهلاكنا من المياه يصل إلى 110 مليارات متر مكعب فى العام، مؤكدا على اتجاه الوزراة إلى عدم زراعة المحاصيل الشرهة للمياه لترشيد الاستهلاك والاتجاه لزراعتها فى دول أخرى لديها فائض من المياه، ومنها على سبيل المثال دولة الكنغو الديمقراطية التى ترمى 2 مليار متر مكعب مياه من حصتها فى المحيط سنويا، متابعا: "نقوم نحن بزراعة المحاصيل غير الشرهة لاستخدام المياه وتصديرها".

وأكد عبد العاطى، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، على أن مياه الصرف الزراعى مورد من موارد الوزارة، تدخل ضمن حصة المياه المستخدمة فى الزراعة مرة أخرى، وبالتالى فى حالة حدوث عجز بها بأى صورة من الصور تؤثر على بعض الزراعات بشكل مباشر فى بعض المناطق.

وأضاف وزير المواد المائية والرى، أنه تم وضع الخطوط العريضة لتطوير الرى الحقلى، وأن محاصيل الأرز والقصب والموز من أهم المحاصيل الشرهة للمياه التى سيشملها موضوع التطوير الحقلى.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة فى حضور الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، وبرئاسة النائب هشام الشعينى، رئيس اللجنة.


print