الجمعة، 03 مايو 2024 05:43 ص

نائب المصريين الأحرار يكشف عن كارثة.. ويحذر: نقص الأسمدة يهدد إنتاجية القمح

نائب المصريين الأحرار يكشف عن كارثة.. ويحذر: نقص الأسمدة يهدد إنتاجية القمح محمد حلمى عضو مجلس النواب
الإثنين، 13 فبراير 2017 07:18 ص
كتب – السيد فلاح
أكد محمد حلمى عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة كفر صقر، بمحافظة الشرقية، أنه ناقش مسألة نقص الأسمدة من الأسواق خلال اجتماع لجنة الزراعة أمس، بحضور ممثلى شركات الأسمدة.

وأضاف محمد حلمى، أن شركات إنتاج الأسمدة تعهدت أمام اللجنة العليا للأسمدة بتوريد 55% من إنتاجها للسوق المحلى، ومن ثم يقومون بالتصدير، ولكن تم توريد 25% فقط من إنتاجها، ما أدى إلى حدوث أزمة نقص فى الأسمدة لدى الفلاحين.

وأشار نائب المصريين الأحرار، إلى أن تلك الأزمة تأتى فى وقت نضج محصول القمح، وأنه أن لم يتم توفير الأسمدة التى يحتاج إليها محصول القمح خلال الأسابيع القادمة سيكون هناك مشكلة فى محصول القمح، موضحًا بأن نسبة إنتاج القمح ستقل إلى 50%.

وأردف محمد حلمى قائلا: "الفدان سينتج 10 إردب فقط فى خضم الأزمة الحالية، وهذا سيؤثر على المنتج النهائى، خاصة ونحن نسعى لتوفير القمح من أجل الخبز".

واستنكر عضو لجنة الزراعة تصدير باقى إنتاج شركات الأسمدة دون استصدار شهادات من الجمعيات الزراعية العامة، ووزارة الزراعة تفضى إلى إعطاء تلك الشركات السوق المحلى كفايته من الأسمدة، ومن ثم إعطاهم الموافقة للتصدير، مؤكداً على تكوين لجنة تقصى حقائق من قبل لجنة الزراعة لمعرفة من المتسبب فى ذلك الأمر لأنه يمثل إهداراً للمال، وانه ستباشر عملها على الفور.


print