الأحد، 02 يونيو 2024 04:45 ص

بالصور.. ننشر 11 معلومة عن مصرف كيما الذى يتفقده الرئيس عقب شكوى شاب بأسوان

بالصور.. ننشر 11 معلومة عن مصرف كيما الذى يتفقده الرئيس عقب شكوى شاب بأسوان المصرف
السبت، 28 يناير 2017 03:04 م
كتب – السيد فلاح
ينشر موقع برلمانى 11 معلومة عن مصرف كيما فى أسوان، وهو المصرف الذى قرر الرئيس زيارته، بعد أن شكا له أحد الشباب فى مؤتمر الشباب القومى من المصرف، وهاجم الشاب المحافظ قائلا إنه تم تحويل ماسورة الصرف إلى النيل حتى لا يشم الرئيس الرائحة الكريهة.

1- يصب مصرف كيما أسوان في النيل، ولن تستطيع أن تصمد لمدة 3 دقائق من شدة رائحة مخلفات الصرف الصحى به، فهو مأساة بيئية وصحية يعيشها أهالى أسوان.
2- يرجع إنشاء المصرف منذ 60 عامًا، ليمتد بطول 9 كيلو متر من الجنوب الشرقى لأقصى شمال مدينة أسوان لحماية المدينة من مخاطر السيول.
3- تصب مياه السيول فى مصرف كيما أسوان ومنها إلى النيل.
4- تم استخدام مصرف كيما أسوان من قبل بعض المخالفين كمصرف للتخلص من مياه الصرف الصحي، حيث قام بعض الأهالى بتوصيل مواسير الصرف لتصب في المصرف.
5- يتم إلقاء مخلفات صناعية بالمصرف من أكبر مصنع للأسمدة الكيماوية فى الشرق الأوسط، وهو مصنع "كيما للأسمدة".
6- يوجد مشروع تغطية لمصرف السيل بطول 110 أمتار، من أمام مسجد الأوقاف وحتى كوبرى السيل الشمالى بتكلفة 6 ملايين جنيه.
7- المقرر أن تبلغ المرحلة الأولى من مشروع التغطية بطول 190 مترًا من كوبرى السيل الجنوبى وحتى مسجد الأوقاف بتكلفة 9.8 ملايين جنيه.
8- قام اللواء مصطفي السيد، المحافظ الأسبق لأسوان، بتغطية مصرف السيل وإقامة مشروعات تنموية فوق الجزء المغطي من المصرف بتكلفة 185 مليون جنيه، وقرر التنسيق مع الوزارات المعنية لوضع حل جذرى وإنشاء محطتي معالجة مياه الصرف الصحي كيما 1 وكيما 2، وذلك لرفع مياه الصرف الصحي من مصرف السيل وتحويلها بعد معالجتها إلي غابات شجرية أقيمت علي مساحة 5 آلاف فدان بتكلفة 185 مليون جنيه، إلى أن تعثرت الحكومة فى دفع المزيد من الأموال للانتهاء من المشروع.
9- مصرف كيما أسوان كان مخرًا للسيول في الماضي، استغله مصنع كيما في صرف مخلفاته والذى يلقي بدوره في النيل مباشرة، كما تشترك معه هيئة الصرف الصحي التي تلقي بالصرف الصحى لمدينة أسوان في النيل، في مشهد كارثي يتكرر منذ 60 عامًا، ولم يقتصر استخدامه على تلك الجهات فقط، بل استخدمه معسكر الأمن المركزي مصرفًا للتخلص من مياه الصرف.
10- مسؤولو محافظة أسوان أخفوا جريمة المصرف قبل أيام عن الرئيس، خوفًا من امتداد الروائح إلى أنفه، لكنهم لم يستطعوا إخفاء ملامح الجريمة عن الرأي العام، بعدما تقدم عدد من أهالي محافظة أسوان ببلاغ عاجل حمل رقم 645 لسنة 2017، للتحقيق مع المسؤولين بمؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي والمحافظ، قالوا فيه إن المسؤولين حولوا مجرى مخلفات الصرف الصحي بمصرف كيما بمنطقة "أبو الريش قبلي" إلى مياه النيل لإخفاء الروائح الكريهة، التي تصدر من المصرف خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظة وحضور مؤتمر الشباب.
11- حرر أهالي أسوان محضرًا بقسم أسوان يتهمون فيه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ورئيس الإدارة المركزية لري أسوان، ومدير هندسة الري، ومدير حماية النيل بالمنطقة الجنوبية، لتسببهم في كارثة بيئية تتمثل في وضع حوالي 35 ماسورة صرف كبيرة، لتصريف ما يقرب من 120 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي، وإبعاء الروائح الكريهة الناتجة عن مصرف السيل عن المسجد الذي صلى فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي صلاة الجمعة أمس.

مصرف كيما أسوان (1)

مصرف كيما أسوان (2)

مصرف كيما أسوان (3)

مصرف كيما أسوان (4)


print