الإثنين، 29 أبريل 2024 05:52 م

وزير التموين:ٌإقرار التكلفة الجديدة لـ"النخالة"..و"الأرز" بيتهرب للخارج

وزير التموين:ٌإقرار التكلفة الجديدة لـ"النخالة"..و"الأرز" بيتهرب للخارج محمد على مصيلحى وزير التموين
الإثنين، 23 يناير 2017 10:50 م
كتب : نورا فخرى
قال محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن الوزارة قامت بمراجعة تكلفة الطحن والنخالة والنقل وتم إقرار التكلفة الجديدة اليوم الاثنين،على أن يتم رفعها لمجلس الوزراء تمهيداً لإصدار قرار بتطبيقها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، تعقيبا على اتهامات أعضاء مجلس النواب بالتفريط فى 3 مليار جنيه من سعر النخالة.

وفيما يتعلق بأزمة الأرز التموينى، أكد أن الحكومة عرضت سعرا مناسبا للأرز بقيمة 2200 جنيه و2300 ، ولكن التجار أحجموا عن التوريد مضيفاً :"رئيس الوزراء قام برفع سعر طن الأرز مرة أخرى إلى 3 الآف جنيه ولكن ايضا تم إخفاء الأرز كما تم تهريبه للخارج".

وقال الوزير إن هناك تبادل فى الإتهامات بين التجار والفلاحين حيث يتهم كلا منهم الآخر بإخفاء الأزر،مضيفاً:"بينما الأرز هو السلعة الوحيدة التي يمكن أن نصدر منها للخارج، يتم إخفاءها وتهريبها للخارج فى"كونترات".

وأضاف أنه تم توفير الأرز على بطاقة التموين ب4جنيهات ونصف،مشيرا إلى أن الوزارة أجرت مناقصات لتوريد الارز، ولكن تم وضع أسعار مبالغ فيها من قبل الموردين".

وأكد الوزير أنه بالنسبة لسعر القصب فإن الحكومة لم تنتظر من يطلب منها زيادة سعره، وتم رفع الاسعار بنسبة 55% ، وبدأ التوريد على سعر 620 جنيه، وتم الاتفاق مع المصانع الاستثمارية للبنجر على سعر التوريد .

ونفى الوزير قيامه بدعم الاستيراد على حساب المنتج المحلى، قائلا :"أرفض أن يقال ذلك الكلام من البرلمان لأنكم معنا وتعلموا ما نفعله" .

واضاف :"كان لدينا 470 الف طن واستوردنا 500 آلاف طن حتى نوفر كل شهر 240 الف طن لكل المواطنين والمصانع بالدولة وليس المستفيدين من التموين فقط ، مشيرا إلى أن الاستيراد هدفه تقليل الفجوة الغذائية .

وأضاف انه سيتم تحديد سعر القمح وفقا للأسعار العالمية الأمر الذى سيقضى على محاولات خلط القمح المحلى بالمستورد مضيفا أن هيئة السلع التموينية تستورد جميع السلع بدون وساطة





الأكثر قراءة



print