الجمعة، 03 مايو 2024 11:46 ص

وزيرة التعاون: إطلاق المركز الوطنى لإزالة الألغام لتطهير 150 ألف فدان

وزيرة التعاون: إطلاق المركز الوطنى لإزالة الألغام لتطهير 150 ألف فدان د.سحر نصر وزيرة التعاون
الإثنين، 23 يناير 2017 11:19 ص
كتبت ياسمين سمرة
أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم، عن إطلاق المركز الوطنى لإزالة الألغام والتنمية المستدامة، بحضور ممثل عن وزارة الدفاع، وعدد من الشركاء فى التنمية من ممثلى الاتحاد الأوروبى والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الداعمين لمشروع إزالة الألغام فى الساحل الشمالى الغربى.

وأعربت نصر، عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل القوات المسلحة فى إزالة الألغام بالساحل الشمالى الغربى، كما قدمت شكرها لشركاء مصر فى التنمية والجهات الحكومية المعنية بالعمل المضاد للألغام.

وأوضحت، أن المركز الوطنى سوف يتولى التنسيق مع كافة الجهات الدولية والإقليمية، والمنظمات الدولية المختلفة فيما يخص إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، ولأغراض التنمية المستدامة، وتلقى المشورة والمساعدات الدولية والمادية وإدارتها فيما يتعلق ببناء القدرات الوطنية لكل ما يخص هذا النشاط داخل جمهورية مصر العربية.

وأشارت إلى أن المركز سوف يكون الممثل المعتمد الوحيد للجانب المصرى فى أى تنسيق يخص إزالة الألغام للأغراض الإنسانية ولأغراض التنمية المستدامة فى المناطق التى تعانى من تواجد الألغام، وسوف تتولى وزارة الدفاع، عملية التطهير والتفتيش الفعلى للأراضى من الألغام و الذخائر المتفجرة.

وذكرت، أنه بإطلاق هذا المركز سوف نستهدف تطهير وتنمية حوالى 150 ألف فدان ملوث بالألغام و الذخائر المتفجرة، بالإضافة إلى تهيئة هذه المساحات لإقامة مشروعات البنية الأساسية والمرافق بها، لتحقيق تنمية شاملة وإقامة مشروعات فى كافة المجالات توفر فرص عمل مدرة للدخل للناجين من الألغام، لافتة إلى أنه فى الفترة الأخيرة تم تطهير حوالى 120 ألف فدان فى منطقة الساحل الشمالى الغربى.

وقالت: نمضى قدما لنصل إلى ما نصبو إليه من أهداف خطة التنمية المستدامة الشاملة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى طالما يؤكد على أهمية تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لذا فإن الأمل معقود على أن تشهد المرحلة المقبلة، المزيد من الجهد و المزيد من العمل لإعادة إدماج ضحايا الألغام فى المجتمع وتمكينهم من المساهمة فى التنمية المستدامة وتوسيع نطاق برامج التوعية من مخاطر الألغام.

وذكرت أن منظومة العمل ستتركز على 5 محاور، وهى التوعية للأطفال من خطورة الألغام، وتوفير حياة كريمة للمتضررين والمصابين أثناء إزالة الألغام، وهو ما تمثل فى البداية فى إطلاق مركز الأطراف الصناعية فى محافظة مطروح، إضافة إلى توفير منح من الشركاء فى التنمية لمساعدة المتضررين وأسرهم فى دعم إقامة مشروعات صغيرة لتحسين مستوى معيشتهم.

print