الجمعة، 19 أبريل 2024 02:32 ص

عن الخطةالـ270 خطبة ..أستاذ علم نفس :هذه الخطب لا جدوى منها

عن الخطةالـ270 خطبة ..أستاذ علم نفس :هذه الخطب لا جدوى منها محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الإثنين، 09 يناير 2017 06:07 م
كتبت منة الله حمدى
قال الدكتور أحمد خيرى أستاذ علم النفس والاجتماع بجامعة عين شمس،إن كل الخطب الحكومية تقوم على أفكار مكتبية وليست ميدانية ولذلك فلا جدوى منها .

وتمنى"خيرى" أن يكون الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف إعتمد على رأى الناس فى إعداد خططه ومشروعاته لأنه لا يشعر بالمشكلة إلا صاحبها،ولذلك الخطط الخمسية فى مصر لا تحقق أهدافها إلا إذا كانت مبنية على واقع .

وتابع أستاذ علم النفس والإجتماع أن هذه الخطط لا تأتى بفائدة إلا إذا كانت تعبر عن واقع واحتياجات أساسية للمواطن المصرى لكن الخطط المكتبية غالياً تكون نظرية أكثر منها واقعية .

وأوضح الدكتور أحمد خيرى أنه يجب مشاركة المثقفين وأساتذة علم النفس والاجتماع فى إعداد تلك الخطب،حيث أن رجل الدين يملك الدعوة،أما رجال التربية وعلم النفس والاجتماع يملكون القدرة على فهم السلوك والتغير، لذلك يجب أن يكون الاثنان مرتبطان لإنجاز تلك المهمة،فرجال الدين يحدد ملامح الدعوة ورجال علم النفس والاجتماع يحددون أنسب الطرق لتعديل سلوك الشخصية المصرية .

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت انتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التى تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى، و(270) موضوعًا لمدة 5 سنوات، الخطة متوسطة المدى، من إعداد قوائم الموضوعات، ويجرى الآن توزيع الموضوعات على الخطتين قصيرة ومتوسطة المدى، وإرسال الخطة متكاملة لأعضاء اللجنة لوضع لمساتهم وملاحظاتهم الأخيرة عليها، تمهيدًا لبدء اللجان العلمية فى كتابة الموضوعات بمشاركة نخبة من خيرة الأساتذة من علماء الدين وعلماء النفس وعلماء الاجتماع.


print