الأحد، 05 مايو 2024 01:56 م

35 يوما بعد موافقة البرلمان على "الجمعيات الأهلية" والسيسى لم يصدق عليه.. هل يعيده الرئيس للمجلس؟

35 يوما بعد موافقة البرلمان على "الجمعيات الأهلية" والسيسى لم يصدق عليه.. هل يعيده الرئيس للمجلس؟ الرئيس السيسى
الأربعاء، 04 يناير 2017 11:41 ص
كتبت إيمان على
رغم موافقة مجلس النواب، نهائيا، على مشروع قانون الجمعيات الأهلية بتاريخ 29 نوفمبر 2016، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لم يصدق على القانون حتى الآن، ولم ينشر فى الجريدة الرسمية، فى حين صدق الرئيس على قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام و الذى أرسل إليه عقب موافقة مجلس النواب فى 14 ديسمبر.

و تنص المادة "177 " من اللائحة الداخلية لمجلس النواب لرئيس الجمهورية ، حق إصدار القوانين أو الاعتراض عليها طبقا للمادة 123 من الدستور. فإذا اعترض رئيس الجمهورية على مشروع قانون أقره مجلس النواب ورده إليه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغ المجلس، أخطر رئيس المجلس بالاعتراض على مشروع القانون وأسباب الاعتراض، فإذا لم يرد مشروع القانون فى هذا الميعاد إلى المجلس، اعتُبر قانونًا وأُصدر. وفى حالة اعتراض رئيس الجمهورية، يعقد المجلس جلسة عاجلة لهذا الغرض، ويجوز له أن يدعو رئيس مجلس الوزراء للإدلاء ببيان فى هذا الشأن، ويحيل المجلس الاعتراض والبيانات المتعلقة به فى ذات الجلسة إلى اللجنة العامة لدراسة المشروع المعترض عليه، والمبادئ والنصوص محل الاعتراض وأسبابه الدستورية أو التشريعية بحسب الأحوال. ويُعرض تقرير اللجنة العامة على المجلس لنظره على وجه الاستعجال. فإذا أقر المجلس مشروع القانون المُعترَض عليه، بأغلبية ثلثى عدد أعضائه، اعتُبر قانوناً وأُصدر.

و تنص المادة "123" من الدستور :" لرئيس الجمهورية حق إصدار القوانين أو الاعتراض عليها. وإذا اعترض رئيس الجمهورية على مشروع قانون أقره مجلس النواب، رده إليه خلال ثلاثين يومًا من إبلاغ المجلس إياه، فإذا لم يرد مشروع القانون فى هذا الميعاد اعتبر قانونًا وأصدر. وإذا رد فى الميعاد المتقدم إلى المجلس، وأقره ثانية بأغلبية ثلثى أعضائه، اعتبر قانونًا وأصدر".


الأكثر قراءة



print