الخميس، 25 أبريل 2024 09:36 م

شوقى السيد: البرلمان لم ينجح فى ممارسة أدواته الرقابية على الحكومة

شوقى السيد: البرلمان لم ينجح فى ممارسة أدواته الرقابية على الحكومة الدكتور شوقى السيد الخبير القانونى ومجلس النواب
الإثنين، 02 يناير 2017 09:20 م
كتب أيمن رمضان
قال الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، إن مجلس النواب، أنشغل خلال دور الانعقاد الأول عن مراقبة الحكومة نظراً لبداية عهده، مضيفاً:" كان المجلس بين حداثة العهد وبين ما هو أهم والانشغال بالقضايا الشخصية ..وللأسف لم ينجح البرلمان فى ممارسة أدواته الرقابية على الحكومة خلال دور الانعقاد الأول".

وأضاف "السيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى":" أتمنى أن يكون دور الانعقاد الثانى مختلف عن الأول فى هذا الشأن وإلا الشعب سيراقب المجلس، والشعب عينه على المجلس، وماذا عن غلاء الأسعار ودور الحكومة والقضايا الهامة التى تشغل الرأى العام وخلافه من القضايا الهامة جداً وماذا هو فاعل بها".

وعلق الخبير القانونى، على تهديد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بتصعيد أدوات البرلمان الرقابية ضد أى الوزراء المتغيبين عن اجتماعات اللجان النوعية، قائلاً: "الأدوات الرقابية ليست قاصرة على رئيس البرلمان بكل لكل عضو برلمانى حق مراقبة الحكومة من خلال توجيه الأسئلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات والدستور ينص على ذلك .. وهذا أمر لا يحتاج إلى زهو سياسى كونه حق دستورى".

وشدد "السيد"، على أن حق رقابة البرلمان على الحكومة التى نص عليه الدستور نابعة من كون البرلمان ممثل للشعب المصرى وفى ذات الوقت هو حق أصيل للشعب أن يراقب الحكومة من خلال نوابه من وبالأدوات الرقابية التى نص عليها الدستور، قائلا:"مسئولية المجلس فى المقام الأول هى مراقبة الحكومة من أجل مصلحة الشعب .. والحكومة عليها إذا ما طلبت للحضور بالبرلمان أن تحضر وتجيب على أسئلة الاعضاء".

وكشف الخبير القانونى، عن أن مجلس النواب، أنشغل خلال دور الانعقاد الأول عن مراقبة الحكومة نظراً لبداية عهده، قائلا:" كان المجلس بين حداثة العهد وبين ما هو أهم والانشغال بالقضايا الشخصية ..و للأسف لم ينجح البرلمان فى ممارسة أدواته الرقابية على الحكومة خلال دور الانعقاد الأول..واتمنى أن يكون دور الانعقاد الثانى مختلف عن الأول فى هذا الشأن وإلا الشعب سيراقب المجلس ..الشعب عينه على المجلس ..ماذا عن غلاء الأسعار ودور الحكومة والقضايا الهامة التى تشغل الرأى العام وخلافه من القضايا الهامة جداً وماذا هو فاعل بها".
واختتم "السيد" ، أن نجاح البرلمان فى دور الانعقاد الثانى سيتوقف على مدى نجاحه فى استخدام أدواته الرقابية التى تصب فى صالح الشعب الذى انتخبه ليمثله تحت قبة البرلمان.
جاء تهديد الدكتور على عبد العال ، رئيس مجلس النواب، بخصوص تصعيد أدوات البرلمان الرقابية تجاه الوزراء الذين لا يحضرون اجتماع اللجان النوعية عقب ما اثاره النائب صلاح عيسى من عدم حضور الوزراء اجتماعات اللجان.
وكان عدد من نواب البرلمان قد أعربوا عن غضبهم واستيائهم الشديدين جراء عدم حضور الوزراء للبرلمان بعد توجيه اللجان النوعية بالبرلمان دعاوى لهم كى يشاركوا فى الاجتماعات المتعلقة سواء بطلبات الإحاطة او الاستجوابات إلى جانب الرد على اسئلة النواب.



print