الإثنين، 29 أبريل 2024 05:25 ص

محمود سعد الدين يكتب: 10 أسئلة محظور الإجابة عنها بامر النيابة فى قضية رشوة وائل شلبى

محمود سعد الدين يكتب: 10 أسئلة محظور الإجابة عنها بامر النيابة فى قضية رشوة وائل شلبى وائل شلبى
الإثنين، 02 يناير 2017 02:23 م
محمود سعد الدين
قضية رشوة "مجلس الدولة" ليست ككل قضايا الرشوة التى اعتدنا الاهتمام بتفاصيلها السنوات السابقة ومتابعتها خبريا، خطوط الدراما فيها أكثر إثارة، بداية من اليوم الأول لعمل هيئة الرقابة الإدارية، التى لم تكن تتوقع أن عملية ضبط المتهم الرئيسى "جمال اللبان" ستقود إلى مغارة "على بابا" واكتشاف ملايين الجنيهات والدولارات فى حقائب بشقته الخاصة، دفعت الجميع للاندهاش، أن يحتفظ مواطن واحد بكل هذه الأموال فى وقت تمر به البلاد بظروف صعبة .

تلا مفاجأة الكشف عن مغارة "على بابا"، الكشف عن اسم المتهم الثانى فى القضية المستشار وائل شلبى الأمين العام لمجلس الدولة، المتحدث الرسمى، وسريعا قبول استقالته من مجلس الدولة وصدور قرار من النيابة العامة بضبطه واحضاره وسريعا القبض عليه، ثم بدء التحقيقات معه فى نيابة أمن الدولة وصدور قرار من النيابة بحسبه 4 أيام على ذمة القضايا بعد جلسة تحقيق مطولة مليئة بالمفاجآت عن وقائع تتعلق بالاتهامات المنسوبة لـ"وائل شلبى" .

عاد وائل شلبى، لمحبسه بعد أول جلسة تحقيق معه، ولازالت الدراما مسيطرة، فيخرج قرار بالتحفظ على ممتلكاته، وقبل أن ينتشر الخبر تتردد أنباء بوفاته، ثم يتم استبدالها بالانتحار، فيزداد الشك عند الجميع "وفاة أم انتحار؟!"، ويتأكد خبر الانتحار.

واستكمالا للدراما، يتغير رأى عدد كبير من مستشارى مجلس الدولة الذين أجبروه على الاستقالة قبل يومين، ينعوه على صفحاتهم بالفيس بوك ، واستكمالا لمسار الأحداث يصدر القرار المتوقع من النيابة العامة بحظر النشر لتتوقف القضية دراميا عند الساعة 11 ونصف صباح يوم 2 يناير 2017، الساعة التى وقّع فيها النائب العام على قرار حظر النشر.. القرار الذى يترك خلفه 10 أسئلة ممنوع الإجابة بأمر من النيابة العامة وفقا لقرار حظر النشر فى القضية الأكثر جدلا فى العام 2016/2017، وهى:

1. ما هو اسم الراشى فى القضية، وما هى القيمة الحقيقية للرشوة؟
2. هل الأموال المضبوطة مع جمال اللبان المقدرة بـ 155 مليون جنيه هى قيمة واقعة رشوة واحدة، أم أموال يتاجر بها فى السوق السوداء للعملة؟
3. ما عدد الوقائع التى تلقى فيها جمال اللبان رشاوى؟
4. من الوسيط فى واقعة الرشوة؟
5. هل اعترف جمال اللبان على مستشارين آخرين فى قضية الرشوة؟
6. لماذا انتحر وائل شلبى؟
7. هل هدد وائل شلبى بالانتحار خلال جلسة التحقيق، وإذا كان ذلك لماذا لم تفرض عليه حراسة بمحبسه؟
8. من اكتشف واقعة انتحار وائل شلبى؟
9. جنائيا.. هل "الكوفية" وحدها تكفى لأن تكون أداة انتحار لشخص أعزل فى محبس انفرادى؟
10. ماذا قال وائل شلبى فى تحقيقات النيابة؟ هل اعترف على متهمين جدد فى القضية من جهات عليا؟


print