الأحد، 05 مايو 2024 08:46 م

مركز تحديث الصناعة: "كلمة الإعفاء الضريبى عيب وحرام ولا يجوز استخدامها اقتصاديا"

مركز تحديث الصناعة: "كلمة الإعفاء الضريبى عيب وحرام ولا يجوز استخدامها اقتصاديا" لجنة الصناعة
الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 01:03 م
كتب عبد اللطيف صبح
رفض عمرو طه نائب المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة منح أى حوافز ضريبية للعاملين بقطاع الاقتصاد غير الرسمى، قائلا "كلمة الإعفاء الضريبى عيب وحرام ولا يجوز استخدامها اقتصاديا"، موضحًا أنه من الممكن تحفيز الاقتصاد غير الرسمى عبر "حاضنات المشروعات" التى تعمل بترخيص مجمع لعدد من المشروعات بمواصفات وشروط.

وأضاف "طه" خلال جلسة الاستطلاع والمواجهة التى تنظمها اللجنة حول آليات التحول من الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى، أن إحجام الاقتصاد غير الرسمى عن الاندماج لأنه خائف من الحكومة، موضحا أن هناك ممارسات سلبية يتعرض لها أصحاب الاقتصاد غير الرسمى، مؤكدًا أن الاقتصاد غير الرسمى متغلغل فى جميع المجالات وأنه كان صاحب دور كبير فى إثراء الاقتصاد المصرى إبان الثورة.

وأشار المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة إلى أن النظرة العامة للاقتصاد غير الرسمى هم الباعة الجائلين والحرفيين، قائلا "لكن هذا جزء فقط من هذا النوع من الاقتصاد، وتعريف الاقتصاد غير الرسمى فى مركز تحديث الصناعة مرتبط بالنشاطات الصناعية"، موضحا أن بداية الاندماج تبدأ بإيجاد حل لتسجيل هذا القطاع غير المنظم.

وأضاف أن هذا الكيان يحتاج لمجموعة من التسهيلات فى الإجراءات مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة تثقيف العاملين فى هذا القطاع، قائلا "مشكلتنا ان الحكومة بتلعب دور بابا وماما، ومطلوب منها تعمل كل حاجة علشان الناس تشتغل".

جدير بالذكر أن لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب تعقد اليوم جلسة استماع برئاسة الدكتور مدحت الشريف وكيل اللجنة، لدراسة دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، بما يعزز موارد الدولة، بعد موافقة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، على أن تعقد اللجنة جلسات استطلاع ومواجهة فى هذا الشأن.


الأكثر قراءة



print