الخميس، 02 مايو 2024 10:06 م

بالفيديو.. شاهد أخطر 13 حدثا رئيسيا زلزلت مصر عام 2016

بالفيديو.. شاهد أخطر 13 حدثا رئيسيا زلزلت مصر عام 2016 ضحايا مركب رشيد
الأحد، 25 ديسمبر 2016 08:49 م
كتب محمد سعودى
شهدت مصر الكثير من الأحداث فى عام 2016، يأتى فى صدارتها انعقاد أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو، ومحاولتا اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسى بالسعودية، إضافة إلى استقالة وزير التموين السابق خالد حنفى بعد "فساد القمح"، وفيما يلى يستعرض "برلمانى" أهم الأحدث التى شهدتها مصر خلال هذا العام.

1- انعقاد البرلمان


فى صباح يوم الأحد، الموافق 10 يناير الماضى، انعقدت أول جلسة لمجلس النواب، وذلك فى بداية دورة تشريعية جديدة، مكملا خريطة الطريق التى أطلقت بعد الـ30 من يونيو.


2- استقالة الوزير خالد حنفى بسبب "فساد القمح"


فى أغسطس الماضى، هزت قضية "فساد القمح" عرش الحكومة المصرية، خاصة بعد استقالة وزير التموين والتجارة الداخلية السابق خالد حنفى، بعدما أصبح فى مرمى نيران أعضاء مجلس النواب، حيث تقدم الوزير الداخلية، باستقالته على خلفية ما كشفه تقرير لجنة تقصى الحقائق البرلمانية بشأن تورطه فى قضية فساد القمح، وهو التقرير الذى انفرد به "برلمانى"، وقتها.



3- محاولة اغتيال الرئيس السيسى


أما فى شهر نوفمبر الماضى، فقد أصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام، اليوم، بيانا بشأن تفاصيل تعرض رئيس عبد الفتاح السيسى، لمحاولتى اغتيال خلال الفترة الماضية، حيث ذكر بيانه أن التحقيقات كشفت تخطيط خليتين لاغتيال الرئيس السيسى، إحداهما فى السعودية، لاستهدافه فى أثناء أدائه مناسك العمرة فى مكة المكرمة.



4- أزمة "تيران وصنافير"


فى أبريل الماضى، شهدت مصر، زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث وقعت الدولتين 17 اتفاقية، من بينهم اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، المعروفة إعلاميا باتفاقية "تيران وصنافير"، الأمر الذى أثار جدلا واسعا فى الأوساط السياسية والشعبية، واندلعت تظاهرات عرفت باسم "جمعة الأرض" اعتراضا على الاتفاقية، وتدخل القضاء للفصل فى هذه القضية، ومازال الجدل قائما حتى الآن.



5- السيول فى بعض المناطق المصرية


كما أرسل فصل الشتاء بشائره فى أكتوبر 2016، حيث غرقت بعض المناطق فى محافظات متفرقة على مستوى الجمهورية، بالسيول والأمطار الجارفة، التى أدت إلى فقدان العديد من الأطفال المنجرفين بالمياه، بالإضافة إلى إغراق البيوت والشوارع، خاصة فى مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر، التى أغرقت بالكامل.


السيول تغرق شوارع رأس غالب من طرف youm7

6- تعويم الجنيه وارتفاع الأسعار


ومن أهم الأحداث التى هزت مصر، قرار البنك المركزى المصرى فى 3 نوفمبر الماضى، بتعويم سعر صرف الجنيه ليتم تحديده وفقا لآليات العرض والطلب فى السوق، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار، وأثار موجة استياء وغصب واسعة فى الشارع المصرى.



7- سلسلة الحرائق


وفى مايو 2016، شهدت مصر عدة حرائق فى مناطق متنوعة، وعلى رأسها حريق الرويعى بالعتبة، وحريق مزرعة النخيل التى تضم نحو 70 من أشجار النخيل ناحية الحوش جنوب غرب مركز إدفو، وغيرها من الحرائق.



8- أحداث المنيا


وفى 25 مايو الماضى، وقعت أحداث المنيا بين المسلمين والمسحيين، وقيل إنها "طائفية"، إلا أن الكثيرين أكدون أنها ليست طائفية، حيث أثارت الواقعة التى حدثت فى قرية الكرم بالمنيا، العديد من ردود الفعل الغاضبة، بعدما جرد شباب القرية سيدة مسنة من ملابسها قيل إن نجلها ارتبط بعلاقة عاطفية مع فتاة مسلمة.


الهدوء يعود إلى قرية الكرم بالمنيا.... من طرف youm7

9- أزمة الشرطة مع الصحفيين والأطباء


وقعت العديد من تجاوزات الشرطة هذا العام، فعلى سبيل المثال تصاعدت أزمة الشرطة والأطباء، فى فبراير الماضى، على خلفية اعتداء أمناء شرطة على طبيبين فى مستشفى المطرية، ونظم وقتها الأطباء جمعية عمومية حاشدة، احتجاجاً على عدم إحالة أمناء الشرطة المتهمين على القضاء، وبعدها بأكثر من شهرين، فى أول مايو 2016، دخلت قوات الشرطة نقابة الصحفيين للقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا بتهمة التحريض على التظاهر، الأمر الذى اعتبره الكثير من الصحفيين اقتحاما لنقابتهم.




10 - كارثة غرق مركب رشيد


فى 21 سبتمبر الماضى، شهدت مصر كارثة غرق مركب للهجرة غير الشرعية فى منطقة رشيد وعلى متنه 300 شخص، مخلفاً وراءه عشرات القتلى والمصابين، حيث غرق 160 شخصا على الأقل فى هذا الحادث.


"اليوم السابع" ينشر أول فيديو لضحايا مركب رشيد... من طرف youm7

11- أزمة السكر


منذ أكتوبر الماضى، وحتى الآن، تشهد مصر أزمة غير مسبوقة فى السكر من الأسواق، فى الوقت الذى ارتفع سعر السكر فيه بشكل ملحوظ.


رئيس الوزراء : لم نفاجئ بأزمة السكر .... من طرف youm7


12- أزمة الأرز


وخلال الشهور الماضية أيضا، شهدت مصر أزمة الأرز، التى تفاقمت بشدة، فيما لخص عدد من النواب الأزمة القائمة حاليا بين مزارعى الأرز والحكومة إلى عدة أسباب رئيسية، أبرزها يتمثل فى تدنى سعر التوريد، خاصة أن مافيا الحبوب استغلوا هذا الأمر وقاموا بعرض سعر أعلى على الفلاح نظير توريد محصوله لهم.



13- العمليات الإرهابية


هذا العام، شهد العديد من العمليات الإرهابية، كان آخرها حادث انفجار الكنيسة البطرسية بالعباسية، الذى أسفر عن مقتل 26 على الأقل، وإصابة العشرات.


7 مشاهد تلخص الحادث الإرهابى بالكنيسة البطرسية... من طرف youm7



الأكثر قراءة



print