الجمعة، 10 مايو 2024 01:17 م

نائب "النور": شركات الأدوية تضغط على وزير الصحة لرفع أسعار الدواء

نائب "النور": شركات الأدوية تضغط على وزير الصحة لرفع أسعار الدواء الدكتور أحمد العرجاوى
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 07:26 م
كتب محمود العمرى
أكد الدكتور أحمد العرجاوى، عضو مجلس النواب عن حزب النور، ووكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن شركات الأدوية تضغط على وزير الصحة لرفع أسعار الدواء، مستغلة تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار،موضحا أن أحد اصحاب شركات الأدوية يتحكم في صناعة وتوزيع واستيراد 14% من الدواء، ويمتلك 134 صيدلية، ويستثمر فيما قيمته 11 مليار جنيه ، كما يوجد شركات تمتلك 8% وأخرى تمتلك 65 %من صناعة الدواء.

وأوضح وكيل لجنة الصحة بالبرلمان أن المواطن يضع البرلمان في موضع المسئولية، مضيفا أنه تم خداع الحكومة برفع أسعار الأدوية بنسبة 20%، وكان الهدف منها إصلاح شركات القطاع العام لصناعة الدواء بينما المستفيد الوحيد هو الموزع.

وطالب وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، بمنع الاحتكار كما طالب بفصل الإنتاج عن التوزيع عن الاستيراد ،مطالبا بإيقاف لجنة التسعير المقرر غدا الخميس بين وزارة الصحة وغرفة صناعة الدواء، موضحا إن انعقاد لجنة التسعير يعني إن "إحنا إضحك علينا".

وأكد نائب النور أنه لابد من مساندة قطاع الأعمال في صناعة الدواء للنهوض بصناعة الدواء واستعادة رونقها، فبعد أن كانت تنتج 92%من الدواء، أصبحت لا تنتج سوى 17 % فقط، مطالبا بحضور وزراء الاستثمار والصناعة والتعاون الدولي، لبحث عودة صناعة الدواء المصرية ، مما يترتب عليها تقليل الضغط على الدولار، والحفاظ على صناعة الدواء، وتوفير فرص عمل.

الأكثر قراءة



print