الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:12 ص

هشام الشعينى: نتوقع زيادة جديدة فى أسعار السلع الاستراتيجية بعد رفع اسعار الأسمدة

هشام الشعينى: نتوقع زيادة جديدة فى أسعار السلع الاستراتيجية بعد رفع اسعار الأسمدة هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بالبرلمان
السبت، 17 ديسمبر 2016 11:27 ص
كتبت إيمان على
أكد النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بالبرلمان، أن زيادة أسعار الأسمدة لابد أن يتبعها زيادة فى أسعار توريد المحاصيل الزراعية لأن ذلك يمثل عبئا على الفلاح.

وأضاف الشعينى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المتضرر الأول و الأخير فى النهاية سوف يكون المستهلك، خاصة أن أسعار السلع ستزيد بشكل مباشر عقب الاستجابة لزيادة أسعار التوريد، قائلا: " المرحلة الحالية صعبة والجميع عليه أن يتحمل ظروف الدولة".

وأشار رئيس لجنة الزراعة، إلى أن رفع السعر لن يكون كبير على المستهلك إن تم حسابه على إجمالى الزيادة، ولكن الأزمة فى جشع التجار ومن يستغل الزيادة ويضاعفها على المستهلك، مطالبا بضرورة فرض رقابة جادة وحازمة على التجار فى ضبط السعر.

وأوضح الشعينى إلى أن اللجنة سوف تحدد خطة عملها بعد غد الاثنين، بشأن مواجهة زيادة أسعار الاسمدة وضرورة زيادة أسعار توريد المحاصيل وبالأخص الاستراتيجية وأبرزها القمح و السكر والقصب والذرة والأرز.

و كانت الحكومة قد قررت رفع أسعار الأسمدة ومن ثم تقدم الاتحاد التعاونى الزراعى، بمذكرة رسمية إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للمطالبة بزيادة أسعار توريد 6 محاصيل زراعية شاملة التكلفة، منها القمح إلى 600 جنيه للإردب كحد أدنى لتغطية تكاليف الإنتاج، بعد رفع أسعار مستلزمات الإنتاج، ورفع طن قصب السكر إلى 600 جنيه، و550 لطن البنجر، و450 لإردب الذرة، و3200 للأرز، والقطن لـ2500 جنيه للقنطار.


print