الإثنين، 13 مايو 2024 09:23 ص

بشرى لمرضى «فيروس سى».. توفير 5 أدوية جديدة منتصف 2017 بالأسواق للعلاج بنسبة شفاء 100%

بشرى لمرضى «فيروس سى».. توفير 5 أدوية جديدة منتصف 2017 بالأسواق للعلاج بنسبة شفاء 100% الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان
السبت، 17 ديسمبر 2016 06:20 ص
كتب وليد عبد السلام
أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج القومى لعلاج فيروس سى، ساهم فى علاج 60% ممن تم علاجهم من الفيروس على مستوى العالم.

وقال "دوس"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن سعر عقار "سوفالدى" فى أمريكا 60 ألف دولار وفى أوروبا 20 ألف يورو، لافتاً إلى أن مصر حصلت على سعر يعادل 1% من السعر العالمى.

وأضاف أن دواء فيروس سى أصبح متوفراً فى جميع الصيدليات والمنافذ الحكومية وبأسعار زهيدة للغاية، لافتاً إلى انحسار عدد المرضى الذين يطلبون العلاج سواء فى القطاع الخاص أو على نفقة الدولة، مشيراً إلى أن العالم ساهم خلال العامين الماضيين فى علاج مليون و400 ألف مريض بفيروس سى من إجمالى 150 مليون مريض بالفيروس حول العالم، لافتاً إلى وجود عقاقير مصرية بكفاءة عالية مثل "سوفالدى ماجيكبوفير" كأول منتج بجودة عالمية.

وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن 5 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى ستتوفر بالأسواق فى منتصف العام القادم، وستكون عبارة عن 3 مستحضرات دوائية لعلاج الفيروس بكافة الأنماط الجينية له بنسبة شفاء 100% خلال 8 أسابيع.

وأشار إلى أن أكثر من 10 آلاف مريض بفيروس سى منتظرين للعلاج على مستوى الجمهورية وسيتم علاجهم خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المسح الذى تجريه الوزارة على العاملين بالمستشفيات ومرضى الأقسام الداخلية سيساهم فى الكشف عن العديد من المرضى المصابين بالفيروس وعلاجهم خلال فترة وجيزة وسيحصلون على شهادة معتمدة تفيد خلوهم من الفيروس تماماً.

وكشف رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، عن أن الوزارة حالياً تسعى إلى إستهداف فئات أخرى خلال الفترات المقبلة للكشف عن الفيروس بينهم، لافتاً إلى توافر العلاج فى أكثر من 154 مركز بالجمهورية تابعين للجنة القومية والتأمين الصحى.

وأوضح أن معظم المحافظات على مستوى الجمهورية بدأت فى تفعيل خطتها للكشف عن فيروس سى بين سكانها مع صرف العلاج للمرضى غير القادرين، مؤكداً أن العقاقير الخاصة بالفيروس تباع بأسعار تقل عن نظيرتها حول العالم.

وقال إنه قبل نهاية العام الحالى ستبدأ الوزارة فى تفعيل شهادات الشفاء التام من فيروس سى بعد اعتماد قيمة رسوم الشهادة نهائياً، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بطبع 50 ألف شهادة شفاء من الفيروس لتوزيعها على منافذ الفيروسات الكبدية.


print