الجمعة، 03 مايو 2024 04:25 ص

بالفيديو..رئيس لجنة زراعة الأعضاء بالصحة: الحد من الاتجار بتفعيل قانون الزرع

بالفيديو..رئيس لجنة زراعة الأعضاء بالصحة: الحد من الاتجار بتفعيل قانون الزرع الدكتور عبد الحميد أباظة
الجمعة، 09 ديسمبر 2016 12:25 م
كتب محمد عطية
قال الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة وضع قانون زراعة الأعضاء بوزارة الصحة، ورئيس الأمانة الفنية لزراعة الأعضاء البشرية سابقًا، إن الحد من انتشار ظاهرة تجارة الأعضاء البشرية سيتم بتفعيل قانون زراعة الأعضاء، لافتًا إلى أن القانون دخل إلى نطاق التنفيذ مع اللائحة التنفيذية.

وأكد "أباظة" خلال لقائه فى برنامج "مباشر من العاصمة" على قناة "onE" أن قانون زراعة الأعضاء موجود منذ 14 عامًا بين غرف البرلمان بمجلس الشورى والشعب، إلى أن صدر فى 2010 بمجهود شديد لأن له معارضين فى بعض النقاط، مشيرًا إلى أنه حينما صدر كانت مصر من الدول المتأخرة فى مسألة تجارة الأعضاء، رغم أننا بعد صدوره تقدمنا بشكل جيد باعتراف دول العالم.

وتابع: "الذى يحدث من انتشار الاتجار بالأعضاء البشرية ليس ضعف فى القانون لأنه قوى، ولكنه ضعف رقابة"، مرجعًا ذلك أيضًا للوضع الاقتصادى والحاجة لجمع الأموال وغياب الضمير.

وكشف رئيس لجنة وضع قانون زراعة الأعضاء بوزارة الصحة، أنه خلال حكم جماعة الإخوان حاربوا القانون بشدة وكانوا ضده فى الأساس، حتى فى مناقشته بالبرلمان، مؤكدًا أن القانون كان يتم مناقشته بعنف شديد، وحاولوا إسقاطه ولم يستطعيوا".

وطالب عبد الحميد أباظة، وسائل الإعلام بتوعية المواطنين بقانون زراعة الأعضاء، لأن لديهم دور كبير فى ذلك، كما أطالب وزارة الصحة بتفعيل اللجنة العليا والأمانة الفنية لقانون زراعة الأعضاء مرة أخرى.




print