الإثنين، 20 مايو 2024 10:49 ص

النائب محمد عبده: مصر خسرت مليون ونصف فدان تزرع بالقمح بسبب ألغام العلمين

النائب محمد عبده: مصر خسرت مليون ونصف فدان تزرع بالقمح بسبب ألغام العلمين النائب محمد عبده
الخميس، 08 ديسمبر 2016 02:16 ص
كتب منة الله حمدى
ناقش النائب محمد عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، ملف ألغام العلمين التى توجد فى الصحراء الغربية بمنطقة العلمين، والتى يبلغ حجم الألغام فيها 2 مليون لغم منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الآن، فقد زرعها الألمان أثناء الحرب، لمحاولة وقف زحف قوات الحلفاء خلفهم.

وتابع عضو لجنة السياحة، أنه منذ عام 1944 وما زلت الألغام موجودة فى تلك المنطقة، مما ترتب عليه فقدان مصر لمليون ونصف فدان كانت تزرع بالمحصول الاستراتيجى الأول "القمح"، كما خسرت مصر الآلاف من أرواح أبناء المصريين من القتلى والجرحى الذين انفجرت فيهم تلك الألغام، بالإضافة إلى توقف البحث عن الذهب الأسود "البترول" فى تلك المنطقة.

وطالب النائب محمد عبده عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، الدول التى شاركت فى هذه الحرب بإزالة الألغام على نفقاتها وتعويض الخزانة المصرية عما أصابها من ضرر بالغ فى هذا الشان الذى لا دخل لها فيه.

واستطرد عضو مجلس النواب أنه تحدث مع الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولى فى هذا الشأن وأبلغه بأن هذا الملف فى يد الدكتورة فايزة أبو النجا والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، لذلك أطالبهم بحل هذه المشكلة المهمة حيث إنه لابد من وجود ضغط أدبى ومعنوى على هذه الدول، بالإضافة إلى مناشدة قوى المجتمع المدنى فيها.


الأكثر قراءة



print