الأربعاء، 15 مايو 2024 02:57 م

بعد 5 أشهر من ظهور القرش الأبيض.. إحاطة لـ"البيئة" لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض

بعد 5 أشهر من ظهور القرش الأبيض.. إحاطة لـ"البيئة" لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض النائب محمد خليفة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 08:33 م
كتب جورج إيليا
قال النائب محمد خليفة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بشأن الخطوات التى اتخذتها وزارة البيئة لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض بعد ظهور الحوت الأحدب والقرش الأبيض على السواحل المصرية، والذى سيتم مناقشته بالجلسة العامة يوم الاثنين المقبل.

وأضاف "خليفة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن طلب الإحاطة جاء بتوجيه العديد من الأسئلة لوزير البيئة، والتى تضم الإجراءات التى تم اتخاذها لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، كذلك الإجراءات التى تم اتخاذها مع شركات الغطس التى اقتربت من القرش الأبيض وهاجموه والذى كان يتوسطهم أجانب.

وأوضح عضو لجنة حقوق الإنسان خلال تصريحاته، أن القرش الأبيض الذى ظهر على السواحل المصرية يعُد من أشرس المخلوقات الموجودة بالمياه، وتنظيم شركات الغطس رحلات للأجانب لالتقاط الصور معه، بمثابة كارثة أن هاجم القرش أحد الأجانب، دون اتخاذ وزارة البيئة أى خطوات تصعيدية مع شركات الغطس، قائلاً: "لو كان القرش عض أجنبى كانت هتبقى قضيه أكبر من قضية ريجينى".

وكان ظهور سمك القرش بالقرب من الشواطئ المصرية، شهر مايو الماضى، أثار مخاوف على السياحة الشاطئية فى مصر، وخاصة فى ظل الأزمة التى تعانى منها السياحة فى مصر، وتسبب فى الكثير من الأحيان فى إغلاق العديد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية.

وأضاف "خليفة" أن الكائنات البحرية النادرة التى ظهر على السواحل المصرية لا تمثل ملك للمحميات المصرية، والتى تعُد من المخلوقات المهددة بالانقراض، وعلينا معرفة ما هى الخطوات التى اتخذتها وزارة البيئة للحفاظ على تلك المخلوقات وقت وجودها على السواحل المصرية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن طلب الإحاطة تضمن سؤال لوزير البيئة عن خطة الحفاظ على المحميات الطبيعية فى مصر لكونها تمثل ثلث مساحة مصر، والغنية بالمظاهر الخلابة الطبيعية التى لا يوجد لها مثيل بأى دولة أخرى، ويتضمن أيضًا طلب الإحاطة لسؤال وزير البيئة مدى التنسيق مع وزير السياحة، للنهوض بسياحة المحميات الطبيعية، وأن المحميات الطبيعية بمثابة كنز مدفون فى مصر، وعلينا استغلالها بأكمل وجه من خلال تنشيط السياحة بالتعاون بين وزارتى البيئة والسياحة.


الأكثر قراءة



print