الجمعة، 17 مايو 2024 12:23 م

حسين عيسى يُجيب على أخطر 13 سؤالا حول الاتفاق مع صندوق النقد الدولى

حسين عيسى يُجيب على أخطر 13 سؤالا حول الاتفاق مع صندوق النقد الدولى حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 04:52 م
كتب تامر إسماعيل
فى 13 نقطة، أجاب الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، على ما اعتبره تفاصيلا وتساؤلات مهمة حول اتفاقية صندوق النقد الدولى مع مصر والتى تم بموجبها الموافقة على قرض الـ12 مليار دولار الذى تسلمت مصر أول شريحة منه بقيمة 2.7 مليار دولار.

وقال عيسى فى مقاله الذى نشره فى عدد اليوم الثلاثاء، من جريدة الأخبار ردًا على أول تساؤل حول كيفية مساعدة قرض الصندوق للشعب المصرى: "يمكن أن توفر هذه المساعدة هامشا من الحماية المالية بينما تجرى الدولة التغييرات اللازمة لمساعدة الاقتصاد على النمو وتحقيق الرخاء".

ما هو نوع القرض الذى طلبته مصر؟

يقول حسين عيسى إن النظام الذى طلبت مصر القرض على أساسه هو "EEF"، وهو تسهيل تمويلى يسهم فى تجاوز التحديات الآنية ودعم البرنامج الاقتصادى على 3 سنوات بفترة سداد 10 سنوات.

ما هى إجراءات برنامج الإصلاح؟

مراجعة سياسات الإنفاق العام، والشائب، تطبيق ضريبة القيمة المضافة، النظر بصورة أعمق فى دعم الطاقة، توجيه الإنفاق إلى الصحة والتعليم.

ما الخطوات التى ستتخذ لحماية الفقراء ومحدودى الدخل؟

دعم الغذاء، دعم التأمين الصحى والدواء ودعم أسعار لبن الأطفال، وضع خطة لتحسين برنامج الوجبات المدرسية، والتأمين الصحى للأطفال والمرأة المعيلة.

ألن يكون القرض زيادة للدين وسببا فى تفاقم المشكلة؟

قرض الصندوق يأتى لحل مشكلات السيولة الآنية للدول، عندما تنقطع بها السبل إلى مؤسسات التمويل المعتادة التى يكون لها تكلفة باهظة، فيأتى قرض الصندوق بأسعار فائدة أقل.

لماذا يعد سعر الصرف المرن أفضل للاقتصاد المصرى؟

لأن النظام السابق تسبب فى نقص العملة الأجنبية، وأعاق الاستثمار والتنمية، وأضعف تنافسية مصر، وهو ما سينصلح بتطبيق النظام المرن الذى سيرفع تنافسية مصر الخارجية ويدعم الصادرات والسياحة.

هل سيكون التعويم الحر هو الخطوة المقبلة؟

الهدف هو أن يكون سعر الصرف انعكاسا للعرض والطلب، وسيكون الحفاظ على المرونة أمرا مهما للتكيف مع التغييرات فى البيئة الاقتصادية.

وماذا عن التضخم؟

التضخم سيرتفع تدريجيا لكن بشكل محدود، ولكن الحكومة والبنك المركزى على استعداد لتعديل السياسات الاقتصادية الكلية لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

ما رأى الصندوق فى زيادة أسعار الوقود؟

تنفيذ إصلاح دعم الوقود جزءا من برنامج الإصلاح الشامل، وسيسهم فى تخفيض عجز الموازنة وهو إجراء مهم فى جدول أعمال الإصلاح الذى وضعته السلطات المصرية.

هل يشترط وجود تمويل من مصادر أخرى للموافقة على قرض الصندوق؟

يتطلب القرض وجود تأكيدات من مانجين بتقديم تمويل يتراوح بين 5-6 مليارات دولار، وسيعمل الصندوق مع السلطات المصرية على الحصول على ذلك خلال الفترة المقبلة.

ما الفرق بين هذا البرنامج والبرامج الأخرى للصندوق؟

لا يوجد حل واحد يناسب الجميع، وكل دولة لها تحدياتها والظروف التى تقف خلف هذه التحديات.

هل سيساعد القرض على تشجيع الحوكمة الرشيدة؟

يشجع الصندوق الحوكمة الرشيدة، وضعف الحوكمة يضر بالنشاط الاقتصادى، وهو ما يتم التركيز عليه بالإصلاحات الهيكلية ضمن برنامج الصندوق مثل تحسين برامج المصروفات.

كيف يستطيع المصريون توصيل آرائهم بشأن مشاركة الصندوق فى جهود مصر؟

يتواصل خبراء الصندوق بانتظام مع ممثلين لمختلف جماعات المجتمع المدنى وأعضاء البرلمان والأكاديميين والقيادات الشابة.

الأكثر قراءة



print