الخميس، 25 أبريل 2024 09:32 م

رشا نبيل للنواب: لا نمارس إعلاما على الفضائيات.. ولم نر إجراءات لوقف انتهاك حرمة الناس

رشا نبيل للنواب: لا نمارس إعلاما على الفضائيات.. ولم نر إجراءات لوقف انتهاك حرمة الناس اجتماع لجنة الإعلام اليوم
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 01:43 م
كتب محمد مجدى السيسى
قالت الإعلامية رشا نبيل، إن مناقشة مشروع قانون نقابة الإعلامين الجديد، لا يخص الإعلاميين فقط، لكنه يخص المواطن أيضًا، متابعة: "لدينا معضلة حقيقية فى الإعلام، وهى تعريف الإعلامى بالأساس، عدد كبير من مقدمى البرامج هم بالأساس صحفيون وأعضاء فى نقابة الصحفيين، والقضية التى ستواجهنا هى الإجابة على السؤال، كيف يمكن أن نطبق مبادئ مسودة المشروع على أرض الواقع؟".

وتساءلت رشا نبيل - فى كلمتها خلال جلسة الاستماع، المنعقدة الآن فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل، لمناقشة مشروع قانون نقابة الإعلاميين – "ماذا لو أدى أحد الإعلاميين رسالة لا تتفق مع المبادئ الأساسية لمهنة الإعلام؟ من سيحاسبه إذا كان عضوًا فى نقابة الصحفيين ويعمل فى الإعلام؟".

وتابعت الإعلامية رشا نبيل حديثها بالقول: "رأينا انتهاكًا لحرمة الحياة الخاصة للناس، ولم نر إجراءات اتُّخذت تجاه هذا الأمر"، لافتة إلى تحفظ آخر لديها حول شروط العضوية، التى تفرض أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ، أو لديه خبرة فى العمل الإعلامى منذ عشر سنوات، مستطردة: "المناقشات التى تجرى الآن فى غاية الأهمية، لأن مجلس النقابة المؤقت الذى سيختاره رئيس الوزراء هو من سيضع ميثاق الشرف، ولا بد من وجود ضمانات حقيقية للتمثيل المهنى فى تلك اللجنة لتصنع طفرة فى المجال".

واختتمت رشا نبيل حديثها بالقول: "هذا القانون بمقدوره أن ينقذ مجال الإعلام، وحالة التخبط الواضح فى المجال الإعلامى، لأننا فى الحقيقة لا نمارس إعلامًا على الفضائيات، فالإعلام هو أن تُعلم المواطن وتتركه يشكل وجهة نظره، وهذا لا يحدث".

يُذكر أن جلسة الاستماع التى تعقدها لحنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان الآن، تشهد حضور ومشاركة عدد من الإعلاميين العاملين فى الفضائيات الخاصة، منهم: ريهام السهلى، ومنى الشاذلى، ومحمد عبد الرحمن ورشا نبيل، إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة.


print