الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:53 م

مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: أبواب السماء أكبر.. وحمدى رزق: ملعوب الكتاتنى

مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: أبواب السماء أكبر.. وحمدى رزق: ملعوب الكتاتنى فاورق جويدة وحمدى رزق وصلاح منتصر وسليمان جودة
الخميس، 17 نوفمبر 2016 01:49 م
إعداد أحمد سامح
يقدم "برلمانى" خدمة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، إذ تناولت مقالات الصحف اليوم عددًا من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيًّا واجتماعيًّا وفنيًّا، فى أقل وقت ممكن.

الأهرام
فاروق جويدة


1

فاروق جويدة يكتب: أبواب السماء أكبر


أوضح الكاتب أن "منى"، فتاة الإسكندرية التى كانت تجر عربة بضائع، وكرمها منذ أيام قليلة الرئيس عبد الفتاح السيسى، تأكيد على أن القناعة والرزق الحلال والإيمان والرضا أفضل شىء فى الحياة بأكملها، مشيرًا إلى أن الجشع هو أكبر وأخطر مرض يصيب الإنسان، فمن يتصارعون على المال أو المناصب، يرحلون ويزول كل شىء عنهم.

صلاح منتصر


2

صلاح منتصر يكتب: النكتة التى حكمت العالم


أكد الكاتب، أن تاريخ الانتخابات الأمريكية شهد ظاهرة غير مسبوقة اسمها "ظاهرة ترامب"، موضّحًا أنه رغم تعامل الإعلام مع دونالد ترامب على اعتباره "نكتة" يسلى بها الأمريكيين، إلا أنه استطاع الفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

المصرى اليوم
سليمان جودة


3

سليمان جودة يكتب: 250 أمن دولة!


تحدث الكاتب، عن وصف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، معظم المعترضين على قانون الجمعيات الأهلية الجديد بأنهم ممن جاءت أسماؤهم فى القضية المعروفة إعلاميًّا بالقضية 250 أمن دولة، مشيرًا إلى أن القضية موجودة منذ 25 يناير 2011، والكلام عما فيها وعمن فيها كثير، وقد تحولت من طول الكلام عنها، دون اتخاذ إجراء حقيقى إزائها، إلى ما يشبه العنقاء، والغول، والخِل الوفى.

حمدى رزق


4

حمدى رزق يكتب: ملعوب الكتاتنى!


تحدث الكاتب عن الدعوى التى أقامها السجين الإخوانى محمد سعد الكتاتنى، يختصم فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويطالب ببطلان قرار رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لحصر جميع أملاك هيئة الأوقاف، وتمكين هيئة الأوقاف المصرية وحدها بكل الاختصاصات طبقا للقانون.
وأوضح الكاتب، أن هذه الدعوى تعد اعترافا صريحًا من رئيس برلمان الإخوان بـ"السيسى" رئيسًا، مؤكّدًا أن هذه الدعوى خارج المعقولية تمامًا، وليست بريئة، ومن رفعها يستبطن ما لا نعرفه.

الشروق
فهمى هويدى


5

فهمى هويدى يكتب: إشارات غير مطمئنة


تحدث الكاتب عن المحاذير حول فكرة العفو الرئاسى عن المصريين المحبوسين ظلمًا، إذ تكرر معيار عدم العفو مطلقًا عمّن اشترك فى قتل رجال الشرطة والجيش، وهو أبسط مقتضيات الوفاء لدماء أولئك الشهداء، مشيرًا إلى أن تكرارها فى أكثر من حوار تليفزيونى أثار شكوكه، ورجح لديه احتمال أن يكون الأمر مرتّبًا، لتعبئة الرأى العام ضد موضوع العفو.

عماد الدين حسين


6

عماد الدين حسين يكتب: حتى لا يتكرر ١١-١١


أكد الكاتب، أن الحكومة وأجهزة الأمن قد تتفاجأ فى الأيام المقبلة بصفحة أو جماعة أو حركة مجهولة تعلن الدعوة إلى مظاهرات تحت أى مسمى، فى ١٢/١٢ أو ١/١ أو ٢/٢، أو أى موعد آخر، مشيرًا إلى أن الحكومة لن تكون قادرة على استنفار أجهزة الأمن المختلفة ٢٤ ساعة يوميًّا لمدة طويلة، فالحل العبقرى هو أن تعدل الحكومة سياساتها ليصبح الظهير الحقيقى لها هو الشعب، وليس فقط أجهزة الأمن.

الوطن
عماد الدين أديب


7

عماد الدين أديب يكتب: أسئلة تهددنا.. لنبحث لها عن إجابات


أكد الكاتب أن هناك عدة متغيرات دولية وإقليمية يجب أن نعد أنفسنا لها من الآن، وهى "تسلم الرئيس المنتخب دونالد ترامب يوم 20 يناير المقبل مسؤوليات منصب الرئيس رقم 45 فى تاريخ الولايات المتحدة، اعتماد "ترامب" حسب قوله على مصر والرئيس "السيسى" فى مكافحة الإرهاب فى المنطقة (متى وكيف وبأى طريقة ومع أى تحالف إقليمى؟)، وكيف سنتعامل مع الملف السورى إذا ما انتصرت قوات الأسد؟ وهل سنقبل بانتصار الحلف الروسى الإيرانى الشيعى الأسدى؟

محمود خليل


8 محمود خليل يكتب: فى

"قفص القروض..!"


تحدث الكاتب عن معلومة ذكرتها السفارة البريطانية بالقاهرة حول قرض الـ12 مليار دولار، إذ اشترط صندوق النقد الدولى أن تسدد مصر مستحقات شركات البترول الأجنبية التى سبق وقدرها وزير البترول بـ3.6 مليار دولار، مؤكدا أن القروض التى يمنحها صندوق النقد الدولى أو البنك الدولى، أو أية جهة غربية أخرى، تذهب بالأساس إلى الشركات الغربية، ولا تنتفع بها الدول الممنوحة بصورة مباشرة فى تحسين أوضاعها الاقتصادية.

الوفد
بهاء الدين أبو شقة


9

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الاكتفاء الذاتى من الغذاء


أكد الكاتب ضرورة وضع سياسة زراعية جديدة، تتناسب مع الوضع الجديد للبلاد، والنهوض بجميع المحاصيل الزراعية، حتى تتحول مصر إلى بلد منتج، من أجل القضاء على استيراد الغذاء، موضّحًا أن السياسة الزراعية الجديدة تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء الذى نستورد مع الأسف الشديد غالبيته من الخارج.

وجدى زين الدين


10 وجدى زين الدين

يكتب: "الهلالى".. وأوسع أبواب التاريخ


أكد الكاتب، أن القرار الذى اتخذه الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، بحذف أجزاء من منهج الثانوية العامة، لخدمة فكرة التوحد والدمج لذوى الاحتياجات الخاصة، صائب مائة فى المائة، موضّحًا أن المناهج التى تحتاج إلى تنقية ليست بالثانوية العامة وحدها، وإنما كل المناهج، ابتداء من الروضة ومرورًا بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية ونهاية بالثانوية.

اليوم السابع
دندراوى الهوارى


11 دندراوى الهوارى

يكتب: مهاجمة الجيش والشتيمة الوقحة ودعم الشواذ.. عوامل تحقيق الشهرة والمال


أبدى الكاتب، رضاه التام عن الوقائع والأحداث الجارية، التى تؤكد أن هناك أمرين لتحقيق الشهرة والنجومية والثراء السريع، الأول مهاجمة الجيش، وداعمى الدولة، بكل أنواع الشتائم السافلة والسباب الوقح والمنحط على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر"، والثانى دعم الشواذ.

أكرم القصاص


12

أكرم القصاص يكتب: شائعات بين الحقيقة و"السرنجة"


أكد الكاتب، أن ما أعلنته الدكتورة منى مينا، أمين عام نقابة الأطباء، عن وجود تعليمات من وزارة الصحة باستعمال السرنجة بالمستشفيات أكثر من مرة، والذى سارعت وزارة الصحة بنفى صدور مثل هذه التعليمات، يثير العديد من المخاوف لدى المرضى، فى ظل نقص الدواء والمحاليل والمستلزمات، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا واضحًا بين الرغبة فى مواجهة مشكلة، والاستسهال فى إصدار تصريحات تضاعف من رعب الناس.

الأكثر قراءة



print