السبت، 04 مايو 2024 11:58 ص

الشعبة العامة للأدوية: لا حظر على استيراد الدواء.. وأسعار الدولار سبب أزمة النواقص

الشعبة العامة للأدوية: لا حظر على استيراد الدواء.. وأسعار الدولار سبب أزمة النواقص أدوية ومستحضرات طبية
الخميس، 17 نوفمبر 2016 11:46 ص
كتبت ريهام عبد الله
أكد الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولة لم تمنع استيراد الأدوية المهمة، ولم تضع قيودًا أو حظرًا على الاستيراد بأى شكل من الأشكال، مشدّدًا على أن الدواء أمن قومى ولا يمكن منع استيراده.

وأكد "عوف" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الدولة لا تستطيع منع استيراد الأدوية المهمة، أو حتى الأدوية غير المهمة، مشيرًا إلى أن أزمة نواقص الأدوية سببها ارتفاع أسعار الدولار، بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه"، وترك تحديد السعر لآليات العرض والطلب.

وأشار رئيس الشعبة العامة للأدوية فى تصريحه، إلى أنه من المستحيل منع استيراد الأدوية، مشدّدًا على أن الدواء ملف أمن قومى، وأن الإدارة المركزية لإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، هى المتسببة فى أزمة نواقص الأدوية المهمة، قائلاً: "كل شهر مفروض الإدارة بتطلع بيان بالنواقص من الأدوية التى ليس لها بدائل والتى لها بدائل، والإدارة ما عملتش إجراءات احترازية لتجنب أزمة نواقص الأدوية فى السوق وتوفير الأدوية قبل تفاقم أزمة نقصها".

وتابع الدكتور على عوف: "ممكن تعمل حظر على شوكولاتات ولبان، لكن حظر على أدوية ترتبط بها حياة المواطنين، ده استحالة".

يشار إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعى على اختلافها، دشنوا هاشتاج "ارفعوا الحظر عن استيراد الدواء"، وهو ما أثار ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل خلال اليومين الماضيين.

print