الخميس، 25 أبريل 2024 02:14 ص

علاء عبد المنعم: مصمم على إلغاء خانة الديانة بالبطاقة فى قانون المواطنة

علاء عبد المنعم: مصمم على إلغاء خانة الديانة بالبطاقة فى قانون المواطنة علاء عبد المنعم
السبت، 12 نوفمبر 2016 12:17 م
كتب محمد صبحى
قال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن اللجنة ستناقش قانون المواطنة، الذى تقدم به فى شهر يونيو الماضى، بدور الانعقاد الأول فى جلسة الأسبوع الجارى، تمهيدا لطرحة بالجلسة العامة للمناقشة والتصويت عليه.

وأضاف عبد المنعم فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لن يجرى عليه أى تعديلات فى القانون ولكن كان هناك خلاف على إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومى وكافة الوثائق، متابعا أنه مصمم على قبول تلك المادة، وسيحاول إقناع النواب المعترضة عليها، موضحا أن فلسفة تلك المادة تتمثل فى زرع ثقافة بين المصريين بأن الدين لم يفرق بينهم والدولة تتعامل مع المواطن على أساس المواطنة وليس أى أساس آخر.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان أن هناك وثائق مصرية لا يوجد بها خانة الديانة مثل جواز السفر الذى يفصح فقط عن الجنسية ولا شأن له بالديانة، خاصة أن كل دول العالم شأنها الجنسية وإلغاء الخانة من بطاقة الرقم القومى لترسيخ مبادئ المساواة وعدم التمييز بين المواطنين.

وقال عبد المنعم ردا على طلب الحكومة تأجيل مناقشة مشروع قانون المواطنة وعدم التمييز، المقدم منه بحجة أن الوزارة أعدت مشروع قانون فى هذا الشأن منذ فترة، ولكن ينتظر إجراءات عرضه على مجلس الوزراء، أنه لا انتظار لقانون الحكومة لأن الأصل فى التشريع أن سلطة أساسية لمجلس النواب والدستور أتاح الفرصة للحكومة لتقديم قوانين ولكن فى نفس الوقت قوانين الحكومة غير ملزمة للبرلمان ولن ننتظر حتى تقدمها بمشروعها لأننا تقدمنا بهذا القانون من شهر يونيو.

وحول تأخر البرلمان فى مناقشة القانون الذى تقدم به فى حين انتهاء دور الانعقاد الأول حتى شهور سبتمبر قال عبد المنعم، أنه تم إرسال مشروع القانون لعدة جهات لعرضه والمفترض أن يتم مناقشته حاليا حتى يتم طرحه بالجلسة العامة للمناقشة والإقرار.


print