الجمعة، 17 مايو 2024 08:00 ص

أصحاب المخابز: "كل حاجة غليت وقللنا وزن الرغيف وبرضه بنجيب مصاريفنا بالعافية" (فيديو)

أصحاب المخابز: "كل حاجة غليت وقللنا وزن الرغيف وبرضه بنجيب مصاريفنا بالعافية" (فيديو) من الفيديو
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 05:30 م
كتبت منة الله حمدى
تزامنت قرارات الإصلاح الاقتصادى الجديدة، التى أقرتها الحكومة نهاية الأسبوع الماضى، مع رفع الدعم عن المواد البترولية، وارتفاع أسعار فواتير الكهرباء والمياه، مما سبب أزمة لكثيرين من أصحاب المخابز، خاصة التى تنتج الخبز المدعم.

كاميرا "برلمانى" جابت عددًا من مناطق القاهرة الكبرى، خاصة الهرم وفيصل، والتقت أصحاب المخابز لترصد مدى معاناتهم مع ارتفاع الأسعار الذى تشهده مصر حاليًا.

وفى هذا الإطار، التقينا بـالمواطن جمال جلال، صاحب أحد المخابز فى منطقة الهرم، والذى أكد أن الأسعار فى ازياد متواصل، ابتداء من الكهرباء والمياه، ووصل الأمر إلى ارتفاع جوال الدقيق ليصل إلى 150 جنيهًا، بدلاً من 100 جنيه، ما أدى إلى التلاعب فى وزن الرغيف كى يعوض خسارته، إذ قال: "أنا بقلل فى حجم الرغيف، أمال أعمل إيه؟ أجيب منين؟ إللى بيزيد عليا باخده من الناس، لو ما عملتش كده هنام فى البيت".

وفى طريقنا وجدنا مخبزًا آخر ينتج الخبز الأفرنجى والفطائر، وعندما دخلناه سمعنا أصواتًا عالية وجدلاً حول نفس موضوع تقريرنا، ارتفاع الأسعار وإلغاء الدعم عن المواد البترولية وأثره على أصحاب المخابز، فالتقينا "محمد الأبيض، صاحب المخبز فى منطقة الهرم، الذى قال: "كل حاجة زادت الطاق 2، بدفع كهرباء 1500 من 600 قبل كده".

وأكد "الأبيض" أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، لهذا لجأ إلى تقليل وزن الرغيف، ولكن مع ذلك يقول: "قللنا وبرضه مش نافع خالص، ما بنلمش حاجة، بنجيب مصاريف الصنايعية بالعافية".

تم توجهنا إلى منطقة فيصل، والتقينا "مريهان السيد"، صاحبة مخبز ينتج الخبز المدعم، والتى طالبت الحكومة بشىء واحد فقط، ألا وهو "حقها"، إذ قالت: "عايزة حقنا وخلاص، مش عايزة حاجة تانية خالص، إحنا مش لاقيين ناكل، هو الزبون إللى فرحان بالدعم بس لكن أصحاب المخابز مفيش لهم دعم"، مؤكّدة فى الوقت نفسه تأخر حصة الدقيق الخاصة بها.

وفى الإطار ذاته، التقينا عمر حسن، صاحب مخبر استثمارى، الذى أكد المشكلة واستمرار حدّة الغلاء وتساعد الأسعار والفواتير، ما أدى إلى خسارة أصحاب المخابز وعدم القدرة على استكمال المسيرة للنهاية.

كان اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أكد أن الوزارة ملتزمة بتقديم رغيف الخبز المدعم للمواطن على بطاقات الدعم بخمسة قروش، مشيرًا إلى أن الدولة هى من ستتحمل تكاليف الإنتاج لأصحاب المخابز بعد زيادة أسعار المحروقات مؤخرًا.

يذكر أن لجنة المخابز بوزارة التموين، عقدت جلسة خاصة بحضور عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز، والمختصين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، لوضع الأسس الأولى لتعويض أصحاب المخابز بعد زيادة أسعار المحروقات مؤخرًا.




print