الجمعة، 03 مايو 2024 06:52 م

13 معلومة.. ما هى الضريبة التصاعدية وكيف يتم تطبيقها ومن المستفيدين منها؟

13 معلومة.. ما هى الضريبة التصاعدية وكيف يتم تطبيقها ومن المستفيدين منها؟ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
السبت، 05 نوفمبر 2016 04:26 م
كتب تامر إسماعيل

زادت عقب القرارات الاقتصادية الجديدة مطالبات تطبيق نظام الضريبة التصاعدية، وتعهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء فى المؤتمر الصحفى الذى أعلن فيه كل الإجراءات الجديدة أن الحكومة تدرس حاليا تطبيق الضريبة التصاعدية بأقصى سرعة، كما تزايدت المطالبات فى مجلس النواب بتعديل النظام الضريبى ليكون تصاعديا، فما هى الضريبة التصاعدية، هل هى قانون أم نظام عام، وما هى مميزاتها، وكيف وعلى من يتم تطبيقها؟
1. الضريبة التصاعدية ليست قانونا، بل هى نظاما للقوانين والتشريعات الضريبية.
2. تمثل أحد العناصر الأساسية لتطبيق العدالة الاجتماعية فى المجتمعات.
3. يراعى نظام الضريبة التصاعدية اختلافات طبقات المجتمع بين الفقر والغنى.
4. يعتمد نظام الضريبة التصاعدية على فرض ضرائب أقل على الطبقات الأفقر، وضرائب أكثر على الطبقات الأغنى.
5. يمكن تطبيق نظام الضريبة التصاعدية على كل أنواع الضرائب بالدولة، وقد يتم استخدامه على ضرائب بعينها، مثل الدخل أو الثروة، أو العقارات.
6. يمكن تطبيقه زمنيا، بالشهر أو بالسنة، أو على العمر بأكمله.
7. الضريبة التصاعدية أداة للحد من الضريبة على الأشخاص الذين يواجهون صعوبة فى الدفع.
8. بعض الدول كانت تستخدم نظام عكس الضريبة التصاعدية وهى الضريبة التنازلية والتى تفرض على أصحاب الدخول المرتفعة دفع ضرائب أقل، وذلك بسبب ارتفاع قدرتهم الشرائية، فى حين تفرض على الأقل دخلا ضرائب أكثر.
9. تقول أبحاث ودراسات اقتصادية منشورة بعدد من الجبلات العالمية أن هناك علاقة إيجابية بين الضريبة التصاعدية والسعادة، بسبب الدور الذى تلعبه الضريبة التصاعدية فى الحرص على رفاهية الشعوب وتزويدهم بمستوى عال من الخدمات.
10. من بين الدول التى تستخدم نظام الضريبة التصاعدية، الولايات المتحدة الأمريكية، وتبدأ نسبة التحصيل من 10% وحتى 35% تصاعديا حسب الدخل.
11. أصحاب الدخل المرتفع ينتقدون نظام الضريبة التصاعدية ويفضلون فرض نفس الضريبة على الجميع بغض النظر عن الدخل، ويتهمون ذلك النظام بعدم المساواة.
12. سعى بعض أعضاء لجنة الخمسين التى صاغت الدستور المصرى فى 2014، إلى النص على تطبيق الضريبة التصاعدية بالدستور، إلا أن آراء قانونية كثيرة رفضت ذلك، لأن الدستور يحدد إطارا عاما، ولا يضع نظاما قد يتغير حسب ظروف المجتمع، كما أن النص عليها بالدستور سيجعل كل الأنظمة الضريبية فى مصر غير دستورية بمجرد إقرار الدستور.
13. من المنتظر أن ينتهى مجلس الوزراء قريبا من نظام الضريبة التصاعدية، ليبدأ تطبيقه بتعديل التشريعات الضريبية المختلفة، التى سيتم الاتفاق على تغيير فلسفتها، والتى قد يكون من بينها، الضريبة على الدخل، الضريبة العقارية، ضريبة الأرباح.



الأكثر قراءة



print