الأحد، 28 أبريل 2024 11:06 م

وكيل "اقتصادية البرلمان" يطالب البنك المركزى بإطلاق يد البنوك لشراء الدولار وضبط السعر

وكيل "اقتصادية البرلمان" يطالب البنك المركزى بإطلاق يد البنوك لشراء الدولار وضبط السعر عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب
السبت، 29 أكتوبر 2016 08:29 م
كتب مصطفى النجار
قال عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن سياسة البنك المركزى، الآن، لن توقف الارتفاع الجنونى لسعر صرف الدولار، وكذلك الحلول التقليدية مثل جذب الاستثمارات لن تجدى نفعًا لأنها تحتاج لوقت طويل نسبيًا ونحن فى حاجة لحلول عاجلة وسريعة.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحل لإيقاف ارتفاع الدولار بشكل جنونى هو أن يترك البنك المركزى للبنوك المصرية والأجنبية العاملة فى السوق المصرفى المحلى حرية الحركة فى جذب تحويلات المصريين فى الخارج، لأن ما تفعله شركات الصرافة أثر على أداء البنوك.

وتساءل النائب: "هل المجموعة الاقتصادية بالحكومة تريد أن تصل بالدولار لهذا المستوى؟"، موضحًا أنه ليس هناك تصريحا واضحا حول تعويم الجنيه مقابل الدولار من الحكومة، وهذا على الرغم أننى ضد التعويم، لكن "لو المجموعة الاقتصادية مش عايزة تعوم الجنيه لابد أن تخرج بتصريحات جازمة، لأن التصريحات ستهدأ من الارتفاع الشديد".

واستنكر عضو مجلس النواب ارتفاع سعر الصرف للدولار فى السوق السوداء لتجارة العملة يومى الخميس والجمعة، إلى هذا الحد الغير حقيقيى _على حد وصفه_، معللًا ذلك بـ"محدش كان بيشترى فى أيام إجازة البنوك لكن الآن، بالسعر بيزيد ما يؤكد أنه سعر مضاربات وليس حقيقيا".

كما أرجع النائب البرلمانى ارتفاع السعر يوميًا فى السوق السوداء، بسبب تضارب التصريحات الحكومية حول التعويم، وعدم قدرة البنك المركزى والحكومة على جذب استثمارات أجنبية وعملة من المصريين فى الخارج أو الاستثمارات، وكل ذلك يؤدى لنتيجة ما نحن فيه، وطالب الحكومة بالخروج بتصريحات واضحة وصريحة حول تخفيص أو تعويم الجنيه أو لا لإنهاء الجدل حول قيمة العملة وقتها فقط سيستقر السوق.



print