الجمعة، 17 مايو 2024 02:02 م

وكيل "زراعة البرلمان": الحكومة المصرية لجأت لتعذيب الفلاح المصرى لمواجهة محتكرى الأرز

وكيل "زراعة البرلمان": الحكومة المصرية لجأت لتعذيب الفلاح المصرى لمواجهة محتكرى الأرز النائب رائف تمراز
الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 08:03 ص
كتب جورج إيليا
قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن الحكومة المصرية دعمت الفلاح الهندى على حساب الفلاح المصرى، وذلك من خلال استيراد 500 ألف طن أرز من الهند، بموسم توريد الأرز.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة المصرية لجأت لتعذيب الفلاح المصرى لمواجهة محتكرى الأرز، من خلال استيراد 500 ألف طن أرز أبيض، وذلك بسعر أعلى من السعر التوريد للتجار، قائلاً "المفروض كان الوزارة زودت سعر توريد الأرز لصالح وزارة التموين ليتنافس مع سعر توريد التجار، مما سيوفر لها فارق سعر الأرز المستورد".

وأوضح "تمراز"، أن متوسط سعر طن الأرز المستور خلال المناقصة يقدر بـ420 دولارا للطن، والسعر المحدد لتوريد الأرز للتجار يتراوح ما بين 2900 و3000 جنيه للطن، كما أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى، وخاصة أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين أن المتاح 4.5 مليون طن بأزيد من حاجة الاستهلاك المحلى.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة راهنت بالارتقاء بالفلاح المصرى وتطوير الزراعة إلا أنها وقفت عاجزة مكتفة الأيدى أمام الحكومة، مؤكداً أن النهوض بالزراعة بمثابة البداية الحقيقية للتجارة والتصدير والصناعة، مما تعُد الترس الأول لدفع عجلة الإنتاج والنهوض بالاقتصاد المصرى.


الأكثر قراءة



print